14:51 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الوضع في اليمن

    رياض ياسين: الحوثيون يسيطرون على نحو 30% من اليمن، و"عاصفة الحزم" تحقق أهدافها

    © AP Photo / Hani Mohammed
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 02

    قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، الإثنين، أن مسلحي "جماعة أنصار الله" (الحوثيين) لا يسيطروا سوى على 30% من الأراضي اليمنية، لافتاً إلى أن عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين وحلفائهم، لن تطول لأنها تحقق أهدافها، كاشفاً عن أن مشروع إعادة إعمار البلاد بدأ بالفعل.

    وأضاف ياسين في مؤتمر صحفي، عقده في الكويت، أن " الحوثيين يستخدمون إعلامهم في التضليل والايحاء بأنهم يسيطروا على كل اليمن، وأن الشعب يؤيدهم".

    وأكد أن عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها تسع دول عربية، بقيادة السعودية، منذ نحو 26 يومياً، "لا تستهدف المدنيين، بل تستهدف معسكرات عناصر الجيش الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وأماكن الأسلحة وتجمعات الحوثيين".

    وأشار ياسين إلى أن المشروع الخليجي لإعادة إعمار اليمن، بدأ بالفعل بمشروع "سلمان للتنمية"، والذي قدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز من خلاله مبلغ 274 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن، التي بدأت تتدفق على اليمن مؤخراً.

    وأضاف، أن دول الخليج، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، تعتزم تقديم مبالغ مالية بقيمة 10 مليار دولار لإعادة إعمار اليمن، حال الشروع في العملية السياسية. 

    وفيما يتعلق بالمبادرة الإيرانية لحل الأزمة والتي رفضتها الحكومة اليمنية، قال ياسين إن المبادرات الإيرانية لحل الأزمة اليمنية " إنتقائية وغير قابلة للتطبيق، لأن إيران طرف غير محايد، ومتورط في دعم الحوثيين".

    وأشار إلى أن " الوساطة الإيرانية" دائما تأتي متأخرة، موضحاً أن إيران شعرت أنها فقدت ما كانت تطمح إليه، و"عندما شعرت أن عاصفة الحزم والشعب اليمني ينتفض ضد حلفائها، قدمت المبادرة لتنقذهم".

    وعن الموقف الروسي من القضية اليمنية، قال ياسين "استطعنا  أن نتوصل مع الروس إلى اتخاذ موقف متحفظ من قرار مجلس الأمن رقم 2216، والذي فرض حظراً للسلاح على الحوثيين، دون أن ترفض موسكو القرار". 

    وأكد ياسين أنه " لا دور للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ونجله، ومن شملتهم قرارات مجلس الأمن الدولي، في المعادلة السياسية اليمنية"، وأوضح أن الهدف من إقامة منطقة آمنة في اليمن، هو تقديم الخدمات والمواد الإغاثية لليمنيين، ومساعدتهم على استمرار الصمود، و"المقاومة الشعبية" ضد الحوثيين.

    انظر أيضا:

    طيران التحالف يشن غاراته على تعز ومأرب وعدن ويقطع طريقا استراتيجيا في البيضاء وسط اليمن
    وزراء خارجية مصر والأردن والولايات المتحدة يبحثون الوضع في اليمن
    الجامعة العربية تطالب جميع الأطراف في اليمن وقف القتال
    الكلمات الدلالية:
    عاصفة الحزم, أنصار الله, رياض ياسين, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik