09:13 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    سفينة ميسترال الفرنسية

    خبير عسكري :3 أهداف لروسيا وراء مطالبتها فرنسا إتمام صفقة "الـميسترال"

    © Sputnik. Aleksei Philippov
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 4796103

    قال الخبير العسكري المصري اللواء محمود زاهر، أنه "لا يمكن الإستهانة بروسيا في مجال صناعة حاملات الطائرات، وهى من أكثر الدول المتقدمة في هذا الأمر"، وأعتبر أن هناك ثلاثة أهداف حيوية لروسيا في شراء حاملات الطائرات الفرنسية من نوع "ميسترال".

    وبحسب زاهر، فإن أول هذه الأهداف، هو أن "العلاقات بين الدول تحتاج إلى معرفة الخبرات والتقنيات، التي تتميز بها كل دولة عن الأخرى لاكتساب الخبرات، والأمر الثاني هو وجود علاقات إقتصادية بمليارات الدولارات، مما يخلق نوع من الربط بين الدولتين، باعتبار أن الصفقة تجارية وليست عسكرية".

    وأضاف، "الأمر الثالث هو أن مثل هذه الصفقات تخلق قنوات تواصل بين الدول، لكى تعرف معلومات عن بعضها".

    وتتمسك روسيا بحقوقها الشرعية في إتمام صفقة حاملات الطائرات الفرنسية "ميسترال"، والتى ترفض باريس تسليمها لموسكو بسبب ما يسميه الغرب "الأزمة الأوكرانية"، على الرغم من أن الدولتين أبرمتا عقد شراء حاملتي طائرات هليكوبتر من طراز "ميسترال" في عام 2011، بقيمة 1.2 مليار يورو، تقوم بموجبه شركةDCNS  الفرنسية ببناء حاملتي مروحيات للبحرية الروسية.

    وكان على فرنسا تسليم السفينة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، إلا أنها لم تنفذ شروط العقد، وتنتظر روسيا من فرنسا تسليم "ميسترال"، أو إعادة الأموال.

    مميزات الـ"ميسترال"

    وما يميز "الميسترال" بالدرجة الأولى، ليس أسلحتها، بل تكنولوجيا القيادة والسيطرة، لأن "الميسترال" تمتلك مواصفات فنية وتكتيكية فريدة، وهي مجهزة بنظام سينيت (SENIT) الفرنسي، الذي يتلقى معلومات من أنظمة استشعار مختلفة كالرادارات والأقمار الاصطناعية ويدمجها في نظام موحّد لإدارة القتال.

    وتبلغ حمولة حاملة المروحيات الفرنسية 21 طنا وطولها الأقصى 210 أمتار، فيما تزيد سرعتها عن 18 عقدة، ومدى إبحارها يزيد عن 20 ألف ميل، فيما يتكون طاقمها من 160 فرداً.

    وتستطيع "الميسترال" حمل 450 فرداً من قوات الإنزال، أو 900 فرداً لمدة قصيرة، وتضم مجموعة المروحيات المرابطة على متن السفينة وعددها 16 مروحية، تتواجد 6 منها على مدرج الإقلاع في آن واحد.

     كما تمتلك السفينة 4 زوارق خفيفة للإنزال، أو زورقين عاملين على الوسادة الهوائية، ويمكن لمستودعات الشحن في السفينة أن تتسع لما يزيد عن 40 دبابة، أو 70 عربة.

    وتستخدم حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" في القوات البحرية الفرنسية، كما شاركت في العمليات العسكرية البحرية التي تقوم بها قوات الناتو في ليبيا.

    وتنفذ "الميسترال" العديد من المهام، تستطيع من خلالها نقل العتاد الحربي والأفراد وإنزالهم الى الساحل غير المجهز، وذلك باستخدام المروحيات وزوارق الإنزال السريعة، وبفضل المركز المجهز على سطحها، يمكنها قيادة القوات على شتى المستويات، وعلى أي بعد عن القاعدة البحرية.

    انظر أيضا:

    روسيا وفرنسا تقتربان من اتفاق بشأن حاملات المروحيات "ميسترال"
    هولاند: باريس لن تسلم "ميسترال" لروسيا لأنها لا تريد تقديم أسلحة فتاكة
    هولاند: باريس تسعى لتسوية الوضع حول "ميسترال"
    الكلمات الدلالية:
    المواضيع الأكثر قراءة, فرنسا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik