17:43 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    اليمن

    بحاح: قرار مجلس الأمن أساس لأي مبادرة لحل الأزمة اليمنية

    © Sputnik.
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 205 0 0

    أكد نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، الثلاثاء، أن أي حوار لحل الصراع في اليمن، "لابد أن يكون تحت مظلة قرار مجلس الأمن الدولي الأخير"، الذي فرض حظرا للسلاح على الحوثيين و حلفائهم.

    وقال بحاح في تصريحات صحافية، خلال زيارته للسفارة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، أمس، "على الجميع أن يدرك أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 صنع إطارا لإنهاء الصراع، وأي مبادرة أو حوار سيكون على آلية تنفيذ هذا القرار فقط".

    وأقر مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق من هذا الشهر، بأغلبية الأصوات مشروع قرار خليجي، يفرض عقوبات على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وأحمد صالح النجل الأكبر للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ويتضمن تجميدا للأرصدة ومنعاً من السفر.

    كما نص القرار رقم 2216 على فرض حظر للسلاح على صالح والحوثي والموالين لهما، ما يعني أن يمتد الحظر إلى قوات الجيش اليمني والمسلحين الحوثيين.

    من جانبها، رفضت حركة الحوثيين قرار مجلس الأمن، واعتبرته "دعماً للعدوان السعودي على اليمن"، وأكدت رفضها لأي تسوية سياسية يكون الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي طرفاً فيها.

    ورفضت الحكومة اليمنية، الأحد الماضي، مبادرة علي عبدالله صالح للحوار بين طرفي الصراع، وأكدت أنه لم يعد له دور في مستقبل اليمن.

    وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، في وقت سابق، إن الحكومة اليمنية لن تتعامل مع الحوثيين، حتى ينسحبوا من المناطق، التي سيطروا عليها في أنحاء اليمن ويسلموا أسلحتهم.   

    انظر أيضا:

    جمال بنعمر: فرض حظر جديد على السلاح إلى اليمن قد يمنع وصول المساعدات الإنسانية
    مصدر دبلوماسي: المبعوث الدولي يعتزم دعوة أطراف النزاع في اليمن إلى محادثات سلام في جنيف
    المبعوث الأممي الجديد إسماعيل ولد الشيخ يبدأ مهامه في اليمن
    الحوثيون يدرسون تسريع إجراء الانتخابات في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik