12:05 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    أطفال سوريا

    سياسي إيراني لـ"سبوتنيك": واشنطن تنتهك سوريا.. والسعودية تسعى لتقسيم اليمن

    © AFP 2017/ BULENT KILIC
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10

    انتقد محلل سياسي إيراني العمليات التي قامت بها الولايات المتحدة داخل الأراضي السورية للقضاء على أحد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم "داعش"، مؤكدا أنها تعد انتهاكا للسيادة السورية، وأن عدم تنسيق واشنطن مع الرئيس الأسد والحكومة الشرعية في البلاد بمنزلة التعدي على سيادة الدولة السورية.

    وقال المحلل السياسي ورئيس تحرير وكالة "مهر" الإيرانية، حسن هاني زاده، لـ"سبوتنيك"، الاثنين، إن العملية التي قامت بها الولايات المتحدة في سوريا أخيراً، يؤكد عدم التزامها بالقوانين الدولية.

    وأشار إلى أنها "انتهاك صارخ للسيادة السورية لاستهداف شخص غير مهم بتنظيم داعش"، مشددا على ضرورة أن تنسق الولايات المتحدة مع الدولة المعنية بالمنطقة مثل ايران وروسيا والعراق والصين وسوريا، إن كانت جادة حقا في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

    واعتبر زاده دخول واشنطن للأراضي السورية استفزازا للحكومة السورية، ومحاولة لابتزازها مما يؤكد أن الولايات المتحدة غير معنية بمواجهة المجموعات الإرهابية.

    وعلى صعيد الأزمة اليمنية، أكد المحلل والإعلامي الإيراني أن طهران تنظر بقلق للأحداث في اليمن، حيث إن السعودية "تقوم بالعدوان على الشعب اليمني الفقير الذي لا حول له ولا قوة، فالسعودية ترغب في تقسيم اليمن إلى جزء شمالي وآخر جنوبي، وترغب في إبعاد العرقيات أمثال جماعة "أنصار الله" من المشاركة الوطنية والسياسية في اليمن، هو هدف المملكة الذي ينبع من نظرة طائفية للشعب اليمني".

    وأوضح أن إيران تنسق مع مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ومع حلفائها مثل روسيا والصين وبقية الدول، لمنع السعودية من الاستمرار في عدوانها على اليمن، مشيرا إلي أنها أرسلت سفينة مساعدات للشعب اليمني ستصل بعد يومين إلى ميناء الحديدة تحمل على متنها مواد إغاثية الشعب اليمني.    

    انظر أيضا:

    مسرحية أمريكية جديدة في مقدونيا بعد سوريا وأوكرانيا والمستهدف روسيا
    العملية الأمريكية في سوريا أدت لمقتل المسؤول المالي والإداري في "داعش"
    CNN تنشر تفاصيل عملية قتل قيادي من "داعش" في سوريا
    مسؤول إيراني يصف الأوضاع في اليمن بـ"كارثة القرن الإنسانية" ويحمل السعودية المسؤولية
    الأمم المتحدة: أزمة اليمن تخلف 1600 قتيل و6200 جريح
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, داعش, إيران, اليمن, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik