14:18 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الرئيسان فلاديمير بوتين وعبدالفتاح السيسي

    وزير مصري: العلاقات المصرية الروسية تتطلب إقامة تحالف استراتيجي

    © AFP 2017/ ALEXEI DRUZHININ
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 60

    أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي، خلال المنتدى الاقتصادي لمجلس الأعمال الروسي المصري، الثلاثاء، أن العائد من الاستثمار في مصر هو الأعلى بين دول العالم، خاصة بعد أن أصبحت مصر تتحرك بقوة نحو تغير فلسفة التوجهات الاقتصادية.

    وشدد الوزير على أن هناك مشاعر طيبة بين الشعبين المصري والروسي، وأيضا على مستوى القيادة السياسية، مؤكداً أن العلاقات المصرية الروسية تتطلب إقامة تحالف استراتيجي أكبر، من تبادل تجارب أو استثمارات محددة، بشرط أن يؤسس على الاستفادة من المزايا التنافسية بين الدولتين.

    بالإضافة إلى ذلك، وضع المكون المكاني في خطط التخطيط، وإقامة مشروعات قومية وقيّمة، للاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي.

    وأشار الوزير المصري إلى مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروعي المركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، الذي سيقام في محافظة دمياط ومدينة التجارة والتسوق بالقرب من محور قناة السويس وتتولاهما الوزارة، ومشروعات النقل والطاقة، وغيرها من المشروعات.
    وافتتح المنتدى الاقتصادي بعنوان "الحوار التجاري الصناعي بين روسيا ومصر"، بحضور وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، ووزير النقل المهندس هاني ضاحي، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورجال الأعمال المصريين أحمد الوكيل.

    وقال حنفي: "إن مصر لم تستغل بعد 90% من مساحتها، ولديها طاقتها العاملة، وخاصة من الشباب، وهي تجعل تكلفة الانتاج هي الأدنى، وهي فرص أمام كافة المستثمرين".

    وأشار الوزير المصري إلى أن مصر سوق كبير، وخاصة أن عدد السكان تجاوز الـ90 مليون، بالإضافة إلى الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها الحكومة المصرية مع دول عديدة، مثل اتفاق "الكوميسا" وغيرها من الاتفاقيات التجارية، وذكّر أن قرب مصر من دول الاتحاد الأوروبي والخليج، يجعلها سوقا لحوالي مليار و600 مليون نسمة.
    ومن المقرر أن يتم، خلال أعمال المنتدى، عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين والروس لتعزيز وإقامة مشروعات مشتركة في عدة مجالات، وبينها تمويل المشروعات الاستثمارية وتكنولوجيا الابتكار في صناعة السفن وهندسة الماكينات وصناعة الآلات للزراعة وهندسة الماكينات للنقل، وإمكانيات التعاون الروسي المصري في مجال الطب والصيدلة وتكنولوجيا الابتكار في صناعة الطائرات، والاستفادة من الخبرة الروسية في مجال الهندسة وتكنولوجيا الابتكار في مجالات الغاز والنفط.

     

    انظر أيضا:

    وزير التموين المصري لـ "سبوتنيك": زيادة واردات مصر من القمح الروسي
    الكلمات الدلالية:
    مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik