13:53 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الضفة الغربية

    الفلسطينيون سيقدمون ملفاتهم لمحكمة الجنايات الدولية أواخر الشهر الحالي

    © AFP 2017/ Abbas Momani
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10820

    يتوجه الفلسطينيون في الخامس العشرين من يونيو/حزيران الحالي إلى محكمة الجنايات الدولية في أولى ملفاتهم ضد إسرائيل.

    وقال جميل شحادة، عضو اللجنة الوطنية لمتابعة ملفات المحكمة الجنائية الدولية، أن محكمة الجنايات الدولية حددت موعد تقديم الملفات يوم 25 يونيو/حزيران الحالي، حيث سيتم تقديمها من خلال وفد برئاسة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وستكون الملفات الرئيسية "الاستيطان الإسرائيلي والعدوان على غزة".

    وأوضح شحادة، لـ"سبوتنيك"، بأنه تم إعداد الملفات من قبل اللجنة الفنية المشكلة من مجموعة من الفنيين والكفاءات في وزارة الخارجية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.

    وتشمل الملفات كافة الوثائق والمستندات والتصرفات الاسرائيلية حول الاستيطان، والجرائم أثناء العدوان على غزة، وبين شحادة أن هذه "الوثائق سترفع إلى محكمة الجنايات لدراستها والانتقال من التحقيق الأولي الذي قررته إلى محاكمة حقيقية جدية".

    وكشف المسئول الفلسطيني أن وفداً من محكمة الجنايات الدولية سيصل إلى الضفة الغربية في 27 من الشهر القادم، حيث ستقوم كافة الجهات المعنية والمختصة بتزويده بكافة الوثائق والمستندات اللازمة للتحقيق في الجرائم.

    وأشار إلى أن الوفد سيلتقي مع القيادة الفلسطينية، لمتابعة ملفات المحكمة الجنائية، إضافة إلى مجموعة من الشخصيات والمؤسسات المختصة بما في ذلك مؤسسات في قطاع غزة.

    وكانت فلسطين انضمت في الأول من أبريل/نيسان الماضي رسمياً إلى المحكمة الجنائية الدولية، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون لحظة تاريخية في مسار القضية الفلسطينية تفتح الباب أمام الملاحقة القضائية لمسؤولين إسرائيليين يتهمونهم بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.  

     

    انظر أيضا:

    نتنياهو يريد مفاوضات لشرعنة الاستيطان
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik