20:11 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    مشاورات جنيف

    مطالب باحترام الهدنة الانسانية في اليمن

    © AFP 2017/ Fabrice Coffrini
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 28 0 0

    أكد أعضاء مجلس الأمن الدولي دعمهم لتطبيق هدنة إنسانية غير مشروطة من جميع الأطراف في اليمن، و الامتثال للقانون الإنساني الدولي والعمل بشكل طارئ مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية لتوصيل المساعدة للمحتاجين بأنحاء البلاد

    وأشار البيان الصادر عن المجلس أمس الجمعة إلى الحاجة لوقف جميع الأطراف العمليات العسكرية أثناء الهدنة، وألا يستغل أي طرف توقف القتال لنقل الأسلحة أو الاستيلاء على الأرض.

    وحث أعضاء المجلس كل الأطراف على تيسير التوصيل الطارئ للمساعدة الإنسانية لجميع أجزاء اليمن، والوصول العاجل والآمن بدون إعاقات لعمال الإغاثة ليصلوا إلى المحتاجين للمساعدة الإنسانية، بما فيها المساعدة الطبية

    وفي سياق متصل، دعا الأمين العامة لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، كافة الأطراف اليمنية الى احترام الهدنة الانسانية التي أعلنت الامم المتحدة عن بدء سريان العمل بها اعتبارا من مساء أمس الجمعة.

      وأعرب الامين العام عن أمله بان يتم تمديد العمل بالهدنة والالتزام بوقف إطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات الانسانية  لتشمل ايام عيد الفطر المبارك للتخفيف من حدة المعاناة الانسانية القاسية التي يعيشها الشعب اليمني.

    وجدد العربي دعم جامعة الدول العربية للجهود التي يبذلها اسماعيل ولد الشيخ احمد مبعوث الامين العام للأمم المتحدة من اجل تثبيت هذه الهدنة الانسانية وتمديد العمل بها تمهيدا لإقرار اتفاق حول خطوات الحل السياسي المنشود للازمة اليمنية.

    إلى ذلك، دعا  برنامج الأغذية العالمي جميع أطراف الصراع في اليمن إلى السماح بوصول الأغذية و المساعدات الإنسانية دون عوائق، وذلك تماشيا مع القانون الإنساني الدولي.

    ونقل موقع الأمم المتحدة عن المتحدثة باسم البرنامج في جنيف، اليزابيث بيرز قولها" منذ تصاعد الصراع في أبريل/نيسان، ساعد البرنامج ما يقرب من مليوني شخص. خلال الأسبوع الأول من تموز يوليو، قامت قافلتان تتكونان من ست وثلاثين شاحنة محملة بالغذاء لمئة وخمسة وخمسين ألف شخص بالانطلاق إلى عدن وصعدة يوم الخامس من يوليو/تموز. وقد واجهتا تحديات ضخمة بسبب تدمير الطرق ونقاط التفتيش المتعددة، حيث وصلت ست عشرة شاحنة بأمان إلى عدن يوم الثامن من يوليو."

    انظر أيضا:

    نصر الله: العالمين العربي والإسلامي تخليا عن اليمن
    روسيا ترسل مساعدات إنسانية للمدنيين في اليمن في غضون أيام
    قبيل ساعات من سريان الهدنة... اليمن يشهد معارك عنيفة والتحالف يكثف غاراته
    الأمم المتحدة تؤكد بدء الهدنة الإنسانية في اليمن في 10 يوليو
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الأمن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik