Widgets Magazine
04:40 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    حقل غاز

    أردوغان يوقع على قانون تصديق اتفاق "التيار التركي" مع روسيا

    © Sputnik . Igor Ageenko
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 21

    وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،على قانون تصديق اتفاق مع روسيا أقره البرلمان التركي في وقت سابق، حول بناء خط أنابيب "التيار التركي".

    أنقرة — سبوتنيك

    وقالت الرئاسة التركية في بيان: " القانون رقم 6765 بما يخص المصادقة على اتفاق "التيار التركي" يعتبر مقبولا".
    هذا ووقعت تركيا وروسيا، يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر، اتفاقا حكوميا حول مشروع نقل الغاز ("التيار التركي") ينص على بناء خطي أنابيب غاز رئيسيين تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب في السنة، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركي، والآخر لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وقد تم تحديد الفترة المخصصة للبناء في الاتفاق الحكومي والتي تمتد حتى كانون الأول /ديسمبر من عام 2019.
    والجدير بالذكر أنه تقرر استئناف العمل على تنفيذ مشروع "التيار التركي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، خلال المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في سان بطرسبورغ يوم 9 آب/أغسطس الماضي. وكان هذا أول اجتماع بين الرئيسين الروسي والتركي بعد فترة تأزم العلاقات بين البلدين في أعقاب حادثة إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة ""سوخوي 24" الروسية فوق سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015. فخلال فترة الأزمة تم تجميد الكثير من المشاريع المشتركة بين روسيا وتركيا، بما فيها مشروع "التيار التركي".
    ويذكر أن الاتفاقية بين روسيا وتركيا حول بناء محطة "أكويو" بالقرب من مدينة مرسين، تم توقيعها في عام 2010، ومن المقرر أن تضم المحطة 4 مفاعلات بقوة 1200 ميغاواط لكل واحد منها. وحسب المعلومات المتوفرة، ستبلغ قيمة المشروع نحو 20 مليار دولار.

     

    انظر أيضا:

    مصر تنتظر أول شحنة غاز من روسيا
    التحالف الدولي يستهدف معمل غاز كونوكو السوري
    الكلمات الدلالية:
    غاز, تركيا, روسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik