Widgets Magazine
07:35 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية

    تقارير: القبة الحديدية الإسرائيلية تثبت فشلها من جديد

    © AP Photo / Tsafrir Abayov
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 112
    تابعنا عبر

    كشفت تقارير صحفية عديدة عن أن القبة الحديدية الإسرائيلية لا تزال تثبت فشلها يوما بعد يوم، بعد فشلها في الاعتراض الكامل للصواريخ التي أطلقت، أمس الأربعاء 8 فبراير/ شباط، من شبه جزيرة سيناء المصرية على مدينة إيلات الإسرائيلية.

    وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قد أصدر بيانا يشير فيه إلى اعتراض منظومة صواريخ "القبة الحديدية" 3 صواريخ تم إطلاقها من صحراء سيناء إلى مدينة إيلات جنوبي إسرائيل.

    فيما أفادت تقارير صحفية نشرتها، صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت 3 صواريخ من أصل 7 صواريخ تم إطلاقها من صحراء سيناء، التي أعلن "داعش" تبنيه لعملية الإطلاق.

    منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية
    © AP Photo / Tsafrir Abayov
    منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية

    ما هي القبة؟

    للحديث عن القبة الحديدية الإسرائيلية، ينبغي أن نعلم ما هي تلك القبة ومما تتكون، والتي يشير موقع "وزارة الدفاع الإسرائيلية" إلى أنها منظومة دفاع جوي متحركة، من تصميم شركة "رفائيل"، ومهمتها اعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي تبدأ من 4 إلى 70 كيلومترا، وقذائف المدفعية من عيار 155 ملم فما فوق.

    وتعتمد المنظومة على بطاريات صواريخ "باترويت" الأمريكية، وتم نشرها للمرة الأولى في أواخر عام 2010 بتكلفة وصلت إلى 210 مليون دولار أمريكي، والتي تم نشرها بالأساس لمواجهة الصواريخ المطلقة من قطاع غزة، وبالأخص صواريخ "غراد" و"فجر 5".

     وتتكون القبة من 3 عناصر رئيسية:

    1- رادارات للكشف والتتبع.

    2- غرفة إدارة المعركة والتحكم المسؤولة عن إطلاق الصواريخ من منصة الإطلاق.

    3- منصات إطلاق الصواريخ، والتي تحوي بطاريات بها نحو 20 صاروخا من نوع "تامير"، وتحتوي المنظومة كلها على نحو 600 صاروخ تامير موزعة على أرجاء القبة.

    تكلفة باهظة

    قالت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية المعنية بأخبار الأسلحة إن أبرز عيوب منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية هي تكلفتها الباهظة، حيث تبلغ تكلفة المنظومة الواحدة منها المكونة من 3 منصات إطلاق نحو 55 مليون دولار، فيما يبلغ سعر الصاروخ الواحد 40 ألف دولار.

    عيوب وقصور

    وأشارت المجلة الأمريكية إلى أنه مع تلك التكلفة الباهظة لتلك المنظومة، إلا أنه ظهر فيها عيوب عديدة، منها أنها لا يمكن أن تعترض قذائف الهاون عيار 120 ملم وما دون ذلك.

    كما أن تلك المنظومة لا يمكنها تدمير أي صاروخ في مسافة تقل عن 4 كيلومترات، بسبب قصر مسافة الإنطلاق الخاصة بالمنظومة.

    ولا يمكن لتلك لـ"القبة الحديدية أن تتعامل مع الصواريخ المستوية ذات المدى المنخفض الذي يقل عن مدى بطاريات الصواريخ.

    تعتمد بصورة كبيرة على يقظة الجنود في التحكم بإطلاق الصواريخ الاعتراضية، ولا توجد بها تقنية آلية تضبط عملية الإطلاق.

    منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية
    © AP Photo / Tsafrir Abayov
    منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية

    مظاهر القصور

    ونشرت مصادر عربية تقارير حول أن أبرز مظاهر قصور منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، في أنها فشلت في إيقاف كافة الصواريخ المنطلقة من سيناء إلى مدينة إيلات.

    كما أن المنظومة فشلت أيضا في التصدي لعدد كبير من الصواريخ المطلقة من قطاع غزة، والتي تسببت في تعطيل حركة الملاحة الجوية في مطار "بن غوريون" بالعاصمة تل أبيب عام 2014 والتي عطلت نحو 19 رحلة جوية، ما تسبب في أضرار اقتصادية بالغة لإسرائيل.

    وأكد الجيش الإسرائيلي في إحصائية رسمية نشرت عام 2015، أنه أطلق من غزة نحو 3360 صاروخا، أسقطت منظومة القبة الحديدية 584 صاروخا منها، وسقط منها 115 في مناطق مأهولة، و2542 في مناطق مفتوحة، فيما سقط 119 داخل القطاع بالخطأ.

    كما أوضحت تلك الإحصائيات أنه أطلق 112 صاروخا على تل أبيب، اعترضت المنظومة 60 منها بواسطة القبة، فيما سقط 52 منها في مناطق مفتوحة.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تبيع منظومة القبة الحديدية لدولة في أوروبا الشرقية
    سقطة مميتة لمنظومتي باتريوت و"القبة الحديدة"
    إسرائيل تنجح باختبار "القبة الحديدية" في البحر
    الكلمات الدلالية:
    فشل منظومة القبة الحديدية, إطلاق صواريخ, رصد عسكري, أسرار عسكرية, منظومة القبة الحديدية, القبة الحديدية, الجيش الإسرائيلي, حماس, داعش, إيلات, تل أبيب, غزة, إسرائيل, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik