01:54 GMT18 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اتهمت إيران بعض دول المنطقة بمواصلة نشر ما وصفته بالإيرانوفوبيا (رهاب إيران)، وذلك بعد ما تناوله بيان قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت أمس بالسعودية بشأن إيران.

    طهران - سبوتنيك. وقال متحدث الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في بيان، اليوم الأربعاء، "إيران تستنكر الاتهامات المتكررة والتي لا أساس لها، والتي وردت في البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي".

    وتابع خطيب زادة، "كان من المفترض أن تتغير رؤية ومواقف دول مجلس التعاون الخليجي لقضايا المنطقة بعد اتفاق المصالحة، يصر بعض أعضاء المجلس على اتخاذ المسار الخطأ والتمسك بمشروع إيرانوفوبيا، والتي تسببت في خسارة معظم ثروات دول الجوار وحولت المنطقة إلى مستودع أسلحة للشركات الغربية"، وفق تعبيره.

    ودعا إلى "أن تهتم دول مجلس التعاون بواقع المنطقة بدلاً من إصدار بيانات عفا عليها الزمن، لن تؤدي إلا إلى استمرار سياسة التخريب الحالية، وان توجه نهجها نحو الحوار والتعاون الإقليمي بدلاً من تشكيل تحالفات".

    يذكر أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن عن اتفاق قادة دول مجلس التعاون على طي صفحة "أزمة الخليج"، وعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مع قطر بشكل كامل؛ وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات من القطيعة، وذلك في ختام القمة الخليجية بمدينة العلا السعودية التي حضرها أمير قطر تميم بن حمد ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

    إنفوجرافيك... أبرز النقاط في بيان قمة العلا الخليجية
    © Sputnik
    أبرز النقاط في بيان قمة "العلا" الخليجية

    انظر أيضا:

    هل تحضر مصر قمة "التعاون الخليجي" بمشاركة قطر؟
    قمة التعاون الخليجي ومفتاح المصالحة مع قطر
    ولي العهد السعودي: قمة مجلس التعاون الخليجي ستوحد صفوف الخليج
    الأمين العام لـ"التعاون الخليجي": قمة "العلا" دعت لتعزيز التعاون العسكري بين دول المجلس
    الكلمات الدلالية:
    مجلس التعاون الخليجي, التعاون الخليجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook