19:22 GMT25 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدرت الرئاسة اللبنانية بيانا تحدثت فيه عمن وصفتهم بالـ "مرجعيات"، التي تتدخل في التشكيل الحكومي لكنها تتجاهل الدستور.

    وبحسب البيان الذي نشرته الرئاسة اللبنانية عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن هناك تصريحات ومواقف من مرجعيات لبنانية مختلفة تتدخل في عملية التأليف، "متجاهلة قصداً او عفواً ما نصّ عليه ​الدستور".

    ولفت البيان إلى معطيات برزت خلال الأيام الماضية تجاوزت القواعد الدستورية والأصول المعمول بها، مشيرا إلى أن المرجعيات والجهات التي تتطوع مشكورة للمساعدة في تأليف ​الحكومة​، مدعوة الى الاستناد الى الدستور والتقيد بأحكامه وعدم التوسع في تفسيره لتكريس أعراف جديدة ووضع قواعد لا تأتلف معه، حسب تعبير البيان.

    وشدد البيان على أن رئاسة الجمهورية تجاوبت مع الكثير من الطروحات التي قدمت لها لتحقيق​ ولادة طبيعية للحكومة، لا فتا إلى تغاضي الرئاسة عن الكثير من الإساءات والتجاوزات" على حد قوله.

    وأقر بالبيان بأن "الزخم المصطنع الذي يفتعله البعض في مقاربة ملف التشكيل لا افق له، إذا لم يسلك الممر الوحيد المنصوص في المادة 53 الفقرات 2 و3 و4 و5 من الدستور.

    وتساءل: هل ما يصدر من مواقف وتدخلات تعيق عملية التأليف يخدم مصلحة اللبنانيين الغارقين في أزمة معيشية واقتصادية لا سابق لها، ويحقق حاجاتهم الإنسانية والاجتماعية الملحة، والتي لا حلول جدية لها، إلا من خلال حكومة انقاذية جديدة"؟.

    يشار إلى أن نبيه بري رئيس مجلس النواب كان آخر من تقدم بمبادرة لحل الأزمة اللبنانية، المتمثلة في الخلاف بين رئيس الحكومة المنتظرة سعد الحريري، والرئيس اللبناني ميشال عون، مؤكدا أن مبادرته ترتكز إلى دعم عربي وإقليمي، حسب تعبير بري.

    انظر أيضا:

    بعبدا ترد على الحريري وتياره: يحاولون تحميل عهد عون مسؤولية الوضع وفشل تشكيل الحكومة
    صحيفة تكشف رسائل فرنسا للبنان بعد استقبال قائد الجيش جوزيف عون
    "المستقبل" مخاطبا عون: أوقف استيلاء من حولك على صلاحياتك وجنب اللبنانيين كأس جهنم
    عون يدين "الجريمة" الإسرائيلية ويتخذ خطوات دولية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook