Widgets Magazine
02:30 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    بين السطور

    ما الرسائل التي تحملها هجمات بوركينا فاسو الإرهابية لفرنسا

    بين السطور
    انسخ الرابط
    بقلم
    0 10
    تابعنا عبر

    ضيوف الحلقة/ بهاء عيسى...المحلل السياسي السوداني والمتخصص بالشؤون الأفريقية. جاسم محمد... رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب

    هاجم مسلحون في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو السفارة والمعهد الفرنسيان ومقرًا للجيش.

    وقالت الحكومة، إن أربعة مسلحين قتلوا أمام السفارة واثنين أمام مقر الجيش.

    وأعلن وزير الإعلام البوركيني، ريمي فولغونس دانجينو، أن العملية لها "علاقة قوية بالإرهاب، وأن اثنين من أفراد الشرطة قتلا في الهجوم، وأصيب خمسون شخصا آخرون".

     تعقيبا على ذلك، قال بهاء عيسى المحلل السياسي السوداني والمتخصص في الشؤون الإفريقية، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" إن هناك استهداف واضح في أفريقيا لمواطني الدول الأوربية التى تدعو لاجتثاث الإرهاب في المنطقة العربية،  مشيرًا إلى وجود خيط رفيع بين ما حدث أمس في بوركينا فاسو وبين بدأ محاكمة المتورطين في انقلاب 2015 الأسبوع الماضي، ومعتبرا أن دور قوات مكافحة الإرهاب في أفريقيا وكذلك الدعم المقدم من الدول الأوروبية لازال ضعيفا جدا.

    من جانبه، قال الدكتور جاسم محمد، رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، إن استهداف الإرهابين للسفارة الفرنسية في بوركينا فاسو يأتي ردًا على دورها البارز في مكافحة الإرهاب والتطرف في أفريقيا، مضيفا: "القوة العسكرية وحدها لا تكفي لمواجهة الجماعات الإرهابية في أفريقيا، بينما هناك مجموعة من الإجراءات يجب أن تعتمدها الدول الفاعلة في مواجهة التطرف والإرهاب في دول أفريقيا، من ضمنها دعم الاقتصاد وتطوير البنية التحتية".  

    المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور" تابعونا…

    إعداد وتقديم /هند الضاوي    

    الكلمات الدلالية:
    محلل سياسي, فرنسا, هجوم, مسلحين, إرهاب, راديو سبوتنيك, بوركينا فاسو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik