Widgets Magazine
06:02 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    بين السطور

    بعد تصريحات ولى العهد السعودي... هل تدخل المنطقة سباق تسلح نووي؟

    بين السطور
    انسخ الرابط
    هند الضاوي
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: اللواء ركن دكتور شامي محمد الظاهري قائد كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية، والسفير هادي أفقهي، الدبلوماسي الإيراني السابق.

    قال ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إن بلاده ستطور وتمتلك سلاحا نوويا إذا امتلكت منافستها الإقليمية إيران قنبلة نووية.

    وأكد ابن سلمان أن السعودية لا تريد الحصول على الأسلحة النووية، لكنه استطرد موضحا "دون شك إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها في أسرع وقت ممكن، وذلك في حوار له مع برنامج 60 دقيقة على شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

    تعقيبًا على ذلك، قال اللواء ركن دكتور شامي محمد الظاهري، قائد كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع  عبر أثير "سبوتنيك"، إن المملكة العربية السعودية تتوافر لديها الإمكانيات البشرية والمالية، كذلك نمتلك علاقات رائعة مع الشركات العالمية، وبالتالي الرياض مؤهلة لتصنيع قنبلة نووية". 

    مستبعدًا رفض الولايات المتحدة والمجتمع الدولي امتلاك المملكة السعودية لقنبلة نووية في حال أصبحت إيران قوة نووية، كما حدث مع باكستان حينما أنتجت الهند قنبلتها النووية.

    من جانبه، قال السفير هادي أفقهي الدبلوماسي الإيراني السابق، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" ،إن "إثارة الملف النووي الإيراني من قبل ولى العهد محمد بن سلمم بمثابة ذر الرماد في العيون لتبرير صفقات السلاح التي تقوم بها السعودية مع الولايات المتحدة، بريطانيا وفرنسا".

    متوقعًا وجود رغبة سعودية في إبرام عقود لإقامة مفاعلات نووية مع إحدى الدول الغربية قريبًا، ولذلك بدأت في التمهيد من خلال تصريحات ولي العهد.

    للمزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور"..

    إعداد وتقديم/ هند الضاوي

    انظر أيضا:

    سفير السعودية يكشف عن "العائق الوحيد" أمام إصلاحات ولي العهد
    مصر والسعودية تصدران بيانا مشتركا عقب زيارة ولي العهد إلى القاهرة
    ماي تجري محادثات مع ولي العهد السعودي في مقر إقامتها الريفي
    صحيفة بريطانية تكشف خطة ولي العهد السعودي لإنهاء أزمة قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, ولي العهد السعودي, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik