18:34 05 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    بين السطور

    هل يصلح "إينستكس" ما أفسده ترامب؟

    بين السطور
    انسخ الرابط
    بقلم
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت الخارجية الفنلندية في بيان لها أن فنلندا إلى جانب بلجيكا والدانمارك وهولندا والنرويج والسويد انضموا إلى نظام المدفوعات التجارية "إينستكس" بين الاتحاد الأوروبي وإيران.

    وكان وزير الخارجية الفنلندي بكا هافيستو قد أكد في وقت سابق دعم بلاده إلى جانب الاتحاد الأوروبي لتشغيل قناة "اينستكس" الخاصة بالتبادل المالي مع إيران رغم ضغوط أميركا على الشركات الأوروبية.

    تعقيبًا على ذلك،  قال محمد غروي، الكاتب الصحفي الإيراني، إن "نظام إينستكس الاقتصادي لم تر منه إيران أي ميزات حتى الأن، وإذا انضمت إليه دول جديدة، كما حدث الأمس، دون حدوث تبادل تجاري واحد بين هذه الدول وإيران، فليس منه فائدة"، معتبرًا أن الآلية الاقتصادية الأوروبية "إينستكس هدفها تمرير الوقت؛ ليتعود الإيرانيون على العقوبات الأمريكية، ومن ثم يقبلون باتفاق نووي جديد".

    وأضاف غروي في حديثه مع برنامج "بين السطور"، قائلًا: "الدول الأوروبية مثل الولايات المتحدة، يمارسون معًا الضغط على إيران من أجل اتفاق نووي جديد، وبعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي خرج معها الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا، فرنسا و ألمانيا بشكل فعلي، لكنهم استمروا ظاهريًا، ماجعل إيران تستكمل خطواتها التحذيرية بتخفيف التزاماتها في خطة العمل الشاملة المشتركة".

    في سياق متصل، اعتبر ناصر زهير، الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أن "انضمام ست دول أوروبية جديدة لآلية إينستكس يشكل نوع من المغريات للجانب الإيراني، بأن هذه الألية مازالت فاعلة، في حال وافقت إيران على الذهاب إلى مفاوضات جديدة، وقدمت تنازلات إيجابية"، مشيرًا إلى أن المعطيات جميعها تشير إلى اقتراب الاتفاق النووي من نهايته، رغم المحاولات الأوروبية.

    من جانبه، تحدث الدكتور نبيل العتوم، الخبير في الشؤون الإيرانية، بأن "انضمام ست دول أوروبية جديدة إلى آلية إينستكس الاقتصادية يعكس رغبة الاتحاد الأوروبي في التهدئة مع إيران، وتحقيق انفراجه في أزمة الاتفاق النووي"، لافتًا إلى وجود مجموعة من المعوقات أمام تفعيل إينستكس، منها أن إيران لا تعول على هذه الأآية؛ لعدم تطبيقها على أرض الواقع.

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    خطوات إيران لخفض الالتزامات النووية
    © Sputnik /
    خطوات إيران لخفض الالتزامات النووية

    انظر أيضا:

    6 دول أوروبية تنضم إلى آلية "إنستيكس" مع إيران
    خبراء: إيران لا تعول على آلية "إينستكس" والاتفاق النووي يقترب من النهاية
    إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في "فوردو" وتعلن تفاصيل مهمة بشأن "احتجاز المفتشة"
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, إيران, الخارجية الفنلندية, الاتحاد الأوروبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik