01:57 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    بوضوح

    ما هي الأهداف الحقيقية لمؤتمر وارسو

    بوضوح
    انسخ الرابط
    مؤتمر وارسو حول دور إيران في المنطقة (48)
    0 10

    تعكف الولايات المتحدة الأمريكية على التحضير لعقد مؤتمر دولي حول السلام والأمن في الشرق الأوسط، تستضيفه العاصمة البولندية وارسو، وحددت منتصف فبراير/ شباط الجاري موعدا لانعقاده.

    وتسعى واشنطن إلى كسب دعم حلفائها في أوروبا والشرق الأوسط لزيادة الضغط على إيران كي تنهي ما تصفه بسلوك طهران الهدام في الشرق الأوسط وإنهاء برامجها النووية والصاروخية.

    تعليقا على هذا الموضوع، قال الخبير بالشؤون الإيرانية، قاسم قصير، إن الولايات المتحدة تحاول إيجاد واقع جديد فى منطقة الشرق الأوسط من خلال عقد مؤتمر وارسو، وإيجاد تحالف لمحاصرة إيران ولملىء الفراغ الذي قد يحدث بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا.

    وأشار قصير إلى اعتراضات الدول الأوروبية على أن يكون المؤتمر عن إيران فقط، لذلك عمدت واشنطن بحسب قوله لتغيير ظاهري في هدف المؤتمر تحت عنوان السلام والأمن فى الشرق الأوسط، الأمر الذي يشير إلى وجود تباينات بين أمريكا وحلفائها حول المؤتمر.

    من جانبه قال المحلل السياسي، هلال العبيدي، إن تغيير مسمى المؤتمر جاء لمحاولة كسب العديد من الأصوات المؤيدة للحرب على إيران تحت مسمى السلم والأمن في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أوروبا تبدو منقسمة على نفسها إزاء الموقف من هذ المؤتمر ليس كدول فقط، ولكن داخل الحكومات أيضا، منوها إلى أن اختيار بولندا لانعقاد المؤتمر لم يتم بموافقة الأوروبيين ولكن جاء عن طريق أمريكا.

    أما المحلل السياسي الدكتور نصير العمري فقال إن مؤتمر وارسو قد يبقى يراوح مكانه لأن الموقف الأوروبي من الاتفاقية النووية كان واضحا وهو أن إيران لا زالت ملتزمة بشروط هذه الاتفاقية، لذلك فالمؤتمر محاولة من وزير الخارجية الأمريكي لتغيير وجهة نظر الأوروبيين.

    وأعرب العمري عن اعتقاده بأن اختيار مكان انعقاد المؤتمر هو محاولة لشق صف الدول الأوروبية التي مازالت تحاول الاحتفاظ بالاتفاقية النووية.

    إعداد وتقديم: دعاء ثابت

     

    الموضوع:
    مؤتمر وارسو حول دور إيران في المنطقة (48)

    انظر أيضا:

    بعد دعوة كوشنر... فلسطين ترفض حضور مؤتمر وارسو
    الخارجية الفلسطينية: مؤتمر وارسو "مؤامرة أمريكية" لـ "تصفية" القضية الفلسطينية
    الإعلان عن تفاصيل "صفقة القرن" في مؤتمر "وارسو"
    الكلمات الدلالية:
    طهران, الشرق الأوسط, سوريا, مؤتمر دولي, راديو سبوتنيك, محمد جواد ظريف, وارسو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik