19:19 GMT24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر

    باحث سياسي لبناني: أمريكا وإسرائيل تريدان إغلاق نوافذ الخلاف مع لبنان لإسقاط حزب الله

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية تواجه مصاعب جمة، مبينة أن "هناك هوة كبيرة أكثر من المتوقع في وجهة نظر كل طرف من الأطراف.

    حسب المزاعم الإسرائيلية فإن لبنان طرح أن يكون خط حدود المياه الاقتصادية إلى الجنوب من الخط الذي كان قد أودعه مندوبون عنه لدى الأمم المتحدة، في عام 2010، بادعاء توسيع منطقتها في هذه المياه، والاقتراب من حقلي الغاز اللذين استولت عليهما إسرائيل، وتطلق عليهما تسمية "كَاريش" و"لِفياتان". رداً على ذلك استعرض وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس قضية خطي حدود"أحمر وأسود" محتملين للمياه الاقتصادية.

    الكاتب والباحث السياسي حسن شقير يقول إن "هذا الخلاف متوقع، اسرائيل بالضغط على لبنان من خلال الإنقسام السياسي أوالوضع الإقتصادي  المتردي،تعتقد أنها  تسطيع أن تلوي ذراع لبنان لكي تفرض شروطها في المفاوضات . لبنان بأركانه الأساسية الثلاث رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ورئاسة مجلس النواب بالاتفاق مع قيادة الجيش حددت مالذي يريده من خلال ترسيم حدوده الإقتصادية الخالصة وفق دراسات علمية موثوقة".

    وأوضح شقير أنه "بقدر ما يريد لبنان ترسيم الحدود بسرعة بقدر ما هي إسرائيل أيضاً مستعجلة، نعلم أن حقلي"كَاريش" و"لِفياتان" فيهما موارد غازية كبيرة جداً تريد إسرائيل استثمارها بسرعة. إسرائيل والولايات تريدان قفل نوافذ الخلاف مع لبنان، وتريدان إسقاط حزب الله. إسرائيل لديها حساباتها وتريد إفقاد لبنان أحد أوراق قوته على حساب لبنان، بالمحصلة لبنان يملك الكثير من أوراق القوة التي يستطيع من خلالها فرض شروطه في المفاوضات".

    التفاصيل في التسجيل الصوتي...

    إعداد وتقديم : نواف إبراهيم

    انظر أيضا:

    صحيفة: لبنان وإسرائيل وافقا على إرجاء جلسة مفاوضات ترسيم الحدود
    مصدر: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "تقنية" وتقدم خلالها خرائط تثبت حقوق لبنان
    السفارة الأمريكية تعلق على مسار المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود
    "ثروة هائلة"... محلل سياسي: ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل سيؤثر على النفط
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, إسرائيل, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook