17:22 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بانوراما

    أزمة فتح – حماس تصل إلى ذروتها...وتحذيرات من الاصطدام

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 01

    ضيف الحلقة: ناصر حماد – مدير مركز الدراسات والتوثيق الاستراتيجي.

    تتابع الحلقة تطورات الأزمة بين حركتي فتح وحماس، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، أثناء زيارته لقطاع غزة، قبل نحو أسبوع.

    فقد أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس مقتل أنس أبو خوصة المشتبه به الرئيسي في تفجير موكب الحمد الله، مؤكدة مواصلة التحقيقات في القضية.

    وقال بيان صادر عن الوزارة إن، أبو خوصة، قتل أثناء اشتباك مع قوى الأمن غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، مضيفاً أن رجال الأمن اعتقلوا اثنين من مساعديه أصيبا أثناء الاشتباك لكن أحدهما توفي لاحقا متأثرا بجروحه.

    أما رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فقال أن التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال الحمدلله، وأن لدى الحركة  معلومات كاملة عن الحادث الذي قال إنه جاء في توقيت سياسى حساس تمر به القفضية الفلسطينية.

    وأشار إلى أن أجهزة الأمن بغزة توصلت إلى أن هناك شركات اتصالات بغزة جاءت لها تعليمات خارجية بعدم التعاون مع التحقيق الأمنى بغزة.

    وأكد أن حادثة تفجير موكب رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية رامي الحمد الله هدفها تفجير ملفات سياسية، وأن توقيتها خطير وطنيا وسياسيا وميدانيا.

     

    من جانبه دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس "حماس" إلى تسليم كل شيء في قطاع غزة لحكومة الوفاق التي تم تشكيلها، و"أولها الأمن وبشكل فوري وهو ما اتفق عليه برعاية مصرية".
    وقال عباس في مؤتمر صحفي مع نظيره البلغاري بعد هذه الخطوات "سنتحمل المسؤولية كاملة عن قطاع غزة، وإلا ستتحمل حماس عواقب إفشال الجهود المصرية المشكورة، والساعية لإنهاء هذه الحالة".

     

    أما القيادي في حركة "فتح" يحيى رباح فاتهم حركة "حماس" بـ"محاولة إحداث فوضى صغيرة تتيح لها أن تهرب من مسؤولية تفجير موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله في غزة قبل أيام".

    وقال رباح ان حماس تحاول التهرب خاصة بعد استخدام الرئيس محمود عباس لصلاحياته الدستورية في تهديدها بعقوبات قاسية جدًا".

    وأشار إلى أن "ما يرد من حماس هي بلا شك أخبار هروبية حتى لا تقوم بما هو مطلوب منها"، داعيًا الحركة إلى "الإعلان عن أسماء الذين قاموا بتفجير موكب الحمد الله وتقديمهم إلى القضاء". على حد تعبيره.

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين الآن, أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, فتح, حماس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik