Widgets Magazine
18:27 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    تنسيق أمريكي مع تركيا للانسحاب من سوريا... وفد الأمم المتحدة يصل الحديدة لمراقبة الهدنة... احتجاجات لبنان

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ترامب وأردوغان اتفقا على تنسيق الانسحاب الأمريكي من سوريا؛ وفريق الأمم المتحدة يصل إلى الحديدة غربي اليمن لمراقبة الهدنة؛ وتظاهرات في لبنان احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

    ذكرت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا، أمس الأحد، على التنسيق بين البلدين لمنع حدوث أي فراغ مع انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

    من جانبه طالب محسن طاهر رئيس المجالس المحلية في المجلس الوطني الكردي، موسكو بأن يضمن الدستور السوري الجديد حقوق المكونات في سوريا وبالأخص حقوق الشعب الكردي.

    مصطفى بالي، مدير المركز الإعلامي لقوات "قسد"، قال إن " قرار الانسحاب الأمريكي كان مفاجئا للجميع بمن فيهم قوات التحالف الموجودة على الأرض ، مشيرا إلى أن  الولايات المتحدة الأمريكية كان عليها أن تلتزم بواجباتها ولعب دور ايجابي في حل الأزمة فى سوريا، إلا أن مصالح قوى الهيمنة لعبت دورا في الصفقة بين الرئيس الأمريكي ونظيره التركي، كما ذكر بالي بالتجربة التركية في جرابلس وعفرين وأعزاز  حيث تنتشر فيها الفصائل الإرهابية التي تقتل الناس على الهوية.

    فريق الأمم المتحدة يصل الحديدة غرب اليمن لمراقبة الهدنة.

    قالت الأمم المتحدة، إن فريقا تابعا للمنظمة وصل إلى مدينة الحديدة غرب اليمن، أمس الأحد،  لبدء مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب المقاتلين، بموجب اتفاق السويد.

    وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان، إن إحدى الأولويات في الأيام المقبلة هي تنظيم أول اجتماع مشترك بين لجنة تنسيق إعادة الانتشار المتوقع في 26 ديسمبر/كانون الأول.

    في هذا الصدد، قال رئيس تحرير موقع عدن 24 مختار اليافعي "إن طرف حكومة هادي، تعود على قيام طرف الحوثيين بخرق الهدنة، وعدم الالتزام بالاتفاقيات، التي صدرت عبر مشاورات جينيف والكويت ختاما باتفاق السويد".

    على الجانب الآخر من صنعاء ذهب الكاتب والمحلل السياسي محمد الديلمي إلى أن من قام بخرق الهدنة هو طرف التحالف، الذي قام بحشد القوات من المخاء إلى شرق الحديدة، والذي لا يرغب في التسوية بناءً على اتفاق السويد الأخير حسب قوله. 

    وعليه أعرب الديلمي عن رؤيته بأن اتفاق السويد لم يكتب له النجاح، رغم وصول الفريق الأممي للحديدة لترتيب الوضع هناك، والعمل على انسحاب الطرفين إلى خارج المدينة.

    في حين أعرب مختار اليافعي عن أمله بأن ينجح الفريق الأممي في مهمته، في إقناع الطرف الحوثي بالالتزام بما تم الاتفاق عليه، مؤكدا أن الأيام ستكشف للجميع ذلك.

    تظاهرات في لبنان احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

    وقطع محتجون، أمس الأحد، عدداً من طرقات العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك في إطار تحرك احتجاجي على تردّي الأوضاع المعيشية ورفضاً للواقع السياسي.

    ورفع المتظاهرون، الذين ارتدى بعضهم "سترات صفراء"، لافتات تفاوتت في شعاراتها بين "إسقاط النظام" و"مكافحة الفساد" و"إقرار قانون استرداد الأموال المنهوبة"، فيما رفع آخرين لافتات تطالب بـ"الإسراع في تشكيل الحكومة" وأخرى تدعو إلى "إسقاط الحكومة".

    في هذا الصدد قال مدير مركز الارتكاز الإعلامي سالم زهران، إن " السترات الصفراء التى ظهرت في احتجاجات أمس فى بيروت هي حركة عفوية، كما أنها ليست المرة الأولى التى تحدث فيها مثل هذه التظاهرة فى الشارع اللبناني، وأرجع زهران سبب الاحتجاجات إلى الضائقة الاقتصادية والفساد.

    وأوضح زهران أن هذه التظاهرات ليست لديها مطالب خطية أو هيئة تفاوض بإسمها، لذلك فنتائجها نتنتهى بانتهائها، مشيرا إلى أن هذه الاحتجاجات غير مؤثرة على إسراع تشكيل الحكومة فالساسة في وادي والشارع في وادٍ آخر، لافتا إلى أنه لايستطيع أي حراك في قلب نظام مذهبي طائفي أن يحدث تغييرا جذريا.

    انظر أيضا:

    "قوات سوريا الديمقراطية": قرار انسحاب أمريكا كان مفاجئا
    احتجاجات "السترات الصفراء" تصل إلى لبنان... والجيش يتدخل (صور)
    رئيس اللجنة الأممية لمراقبة وقف إطلاق النار يتجول في الحديدة ويتفقد ميناءها
    الكلمات الدلالية:
    السترات الصفراء, مشاورات, اتفاق, تحرير الحديدة, احتجاجات, انسحاب, راديو سبوتنيك, الأمم المتحدة, رجب طيب أردوغان, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik