01:19 GMT14 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    خبير عسكري: سوريا والحلفاء اتخذوا قرار تغيير قواعد الاشتباك مع العدو الإسرائيلي

    بلا قيود
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    نناقش في هذه الحلقة: الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا بشأن أوكرانيا ولافروف يؤكد أن روسيا سترد على أي استفزاز أمريكي، عدوان إسرائيلي على سوريا، العراق يحدد مهام القوات الأمريكية بالاستشارة فقط، محامي يمنح منزله للأيتام في سوريا.

    أفاد مراسل "سبوتنيك" في سوريا، علي هاشم عن سماع أصوات انفجارات ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف جوية معادية.

    وخلال مداخلة هاتفية مع "بلا قيود" قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود:

    "مطاردة صاروخ سوري للطائرات الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية رسالة واضحة بأن القرار اتخذ من قبل محور المقاومة والحلفاء وعلى رأسهم روسيا بتغيير قواعد الاشتباك ومواجهة أي عدوان، واتصال الرئيس اللبناني بنظيره السوري دليل على ذلك، وهذه الخطوة تأخرت لأنه لم يكن هناك تنسيق بين الدولتين الشقيقتين وبسبب مكافحة الإرهاب الذي كان منتشرا بشكل كبير."

    الولايات المتحدة تضغط على روسيا في أوكرانيا

    تحاول الولايات المتحدة الأمريكية إثارة الأزمة الأوكرانية من جديد للضغط على روسيا بمشاركة المملكة المتحدة وكندا وليتوانيا وبولندا، الأمر الذي رد عليه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بقوله: "إن روسيا سترد على أي خطوات غير ودية للولايات المتحدة".

    حول هذا التوتر بين روسيا والولايات المتحدة، قال المحلل السياسي الروسي، فاديم كوليسنتشينكو لـ "سبوتنيك":

    "هذا اجتماع شكلي لأن أوروبا لا تريد أي صراع على أراضيها، خاصة ألمانيا وفرنسا اللاعبين الرئيسيين فيها لا سيما وأنهما مشاركان في صيغة "نورماندي" حول التسوية في دونباس، بالنسبة لبريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي وهي التي بادرت لهذا الاجتماع. فكما كانت في السابق في تبعية مطلقة للولايات المتحدة كهوائي الراديو هي اليوم تحاول أن تكون بمثابة الكبل الذي ينقل أفكارها. وكذلك بولندا سعت في السنوات الأخيرة جاهدة للارتماء في أحضان الولايات المتحدة ومبدية استعدادها لفعل أي شيء يرضيها، بما في ذلك بناء القواعد العسكرية، حالمة أن تكون كالسيدة الأولى في البيت الأمريكي، أما بالنسبة لدول البلطيق فلا جدوى لمناقشة وضعها ولا سيما أنها الأكثر عجزا، ولكن لها حق التصويت في الاتحاد الأوروبي."

    التفاصيل في الملف الصوتي.

    إعداد وتقديم: نغم كباس

    الكلمات الدلالية:
    سوريا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook