14:56 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الساحة الحمراء

    روسيا مستعدة لاجراء مشاورات سورية في موسكو إذا لزم الأمر وتأمل بالوصول لجنيف3

    © Fotolia/ filtv
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 12210

    صرح مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أليكسي بورودافكين، اليوم الإثنين، أن موسكو في حالة الضرورة مستعدة لمواصلة المشاورات السورية السورية في موسكو جنبا إلى جنب مع الإجراءات التي تتخذها الأمم المتحدة لحل الأزمة في سوريا.

    وقال بورودافكين: ""إذا لزم الأمر، روسيا مستعدة لمواصلة عملية المشاورات في موسكو بين ممثلي الحكومة والمعارضة بالتوازي مع ما سيجري في الأمم المتحدة. وهاتان العمليتان متكاملتان".

    وعبر مندوب روسيا عن أمل روسيا بأن تنتج المشاورات في جنيف حول سوريا بعقد مؤتمر "جنيف 3".
    فقال بورودافكين: "نأمل أن جولتي اجتماع موسكو بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة ساهمتا في انطلاق قطار التسوية السياسية السورية أخيرا. وحقيقة أن المشاورات بشأن التسوية السورية ستبدأ في جنيف، يخبر أن القطار يكتسب السرعة. ونأمل أن محطته التالية الضخمة، ستكون بعقد "جنيف 3"".
    وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى أن موسكو تجري يوم 14 أيار/مايو مشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ستيفان دي مستورا بشأن تنفيذ بيان جنيف لعام 2012.


    وقال بورودافكين: "لقد اخترنا للتشاور بشأن سوريا يوم 14 أيار/مايو".
    وأضاف المندوب الروسي، بأن موقف موسكو بشأن المشاورات المقبلة "سيبنى على ما تم التوصل إليه خلال اللقاءات السورية-السورية بروسيا في " منصة موسكو "، وبطبيعة الحال، على بيان جنيف في 30 حزيران/يونيو عام 2012، والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الامن الدولي".

    أعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا، ستيفان دي مستورا، عن نيته عقد في جنيف سلسلة من المشاورات الدولية لتقييم تنفيذ بيان جنيف عام 2012. ومن المتوقع، أن يبحث دي ميستورا سبل حل الأزمة السورية بشكل ثنائي مع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، واللاعبين الإقليميين والدوليين، بما في ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وتستمر المشاورات 4-6 أسابيع. يقدم المبعوث الخاص بعدها تقريرا عن نتائج لقاءاته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

    أول لقاء سيجريه دي ميستورا مع المشاركين في التسوية السورية يبدأ يوم5 أيار/مايو. وكما علمت "نوفوستي" من مصادر مقربة من تنظيم المشاورات، فسيجري دي ميستورا في الأسبوع الأول مباحثات مع ممثلين عن الحكومة السورية والتي سيمثلها مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، ومع المعارضة، بما في ذلك وفود من الائتلاف الوطني السوري. ومن المقرر أن يجتمع المبعوث الخاص مع ممثلي الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا وإيران وروسيا في الأسبوع الثاني، فضلا عن المعارضة الخارجية إلى سوريا.

    انظر أيضا:

    قوات سورية خاصة تفشل هجوماً لجماعة مسلحة في دمشق
    تسيير خط بحري مباشر بين سورية وإيران
    وفد منظمة التحرير الفلسطينية يصل إلى سورية لمعالجة أزمة مخيم اليرموك
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, جنيف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik