03:16 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    اللقاء السوري-السوري في موسكو

    تشوركين: منصة موسكو قد يعاد تفعيلها لإجراء مفاوضات سوريةـ سورية

    © Sputnik. Alexander Natruskin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 5820

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، اليوم الأربعاء، أن منصة موسكو قد يعاد تفعيلها لإجراء مفاوضات سورية ـ سورية.

    وقال تشوركين، في حوار مع قناة "روسيا ـ 24": "ما قيل بعد المباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في سوتشي يؤكد أن أمريكا تريد استمرار العمل مع روسيا لتسوية الأزمة السورية. ومنصة موسكو ما زالت حيوية. أنتم تتذكرون اللقاءين اللذين أجريا في موسكو بين ممثلي المعارضة والحكومة السورية. والآن الأمين العام للأمم المتحدة بدأ المشاورات في جنيف مع العديد من الأطراف حول إمكانية استئناف الحوار السياسي، وموسكو، قد يتم تفعيلها".

    من جانبه صرح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أمس الثلاثاء بعد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، بأن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة الحوار بشأن تسوية القضية السورية في الأسابيع المقبلة.

    هذا وتعقد روسيا مشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في 14 أيار/مايو، وسيمثل موسكو فيها ممثل روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أليكسي بورودافكين.

    يشار إلى أن موسكو احتضنت اللقاء التشاوري الثاني السوري ـ السوري، والذي استمر منذ 6 وحتى 9 من نيسان / أبريل الحالي. وشارك فيه 33 ممثلا عن المعارضة السورية من داخل وخارج سوريا إضافة إلى ممثلي المجتمع المدني. وأجرى أعضاء المعارضة خلال يومين اجتماعات مع وفد الحكومة، برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، وتوصلت أطراف المعارضة إلى ورقة توافقية حول تقييم الوضع الحالي في سوريا، التي تتضمن 10 بنود أساسية.

    كما استضافت موسكو المشاورات السورية ـ السورية في شهر كانون الثاني/يناير. وشارك في اللقاءات أكثر من 30 شخصية من المعارضة والمجتمع المدني في سورية. واتفق المشاركون في اللقاءات على "مبادئ موسكو" لوضع أرضية سياسية للتوافق الوطني.

    انظر أيضا:

    الائتلاف السوري يدعو لبناء جيش وطني سوري لحماية الشعب والوطن
    مواطن سوري هارب من الرقة يروي لـ "سبوتنيك" فظائع الحياة في ظل تنظيم "داعش"
    غضب "سوري رسمي" من الفلسطينيين يلغي زيارة وفد المنظمة لدمشق
    الكلمات الدلالية:
    فيتالي تشوركين, سورية, موسكو, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik