23:47 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    سيرغي لافروف

    لافروف: روسيا لا ترى أنها إرتكبت خطأ سياسيا بإتخاذ قرار إمداد إيران بمنظومات اس -300

    © Sputnik. Ilya Pitalev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 80

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن روسيا لا تعتبر أن قرار تزويد إيران بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخي "اس - 300" كان خطأ سياسيا.

    وقال لافروف: "البعض يعتبرون أنه يجب التأكد أولا من أن إيران لا تخطط لأعمال عدائية. ولكن إيران لم تهاجم أحدا خلال عشرات السنين".

    وأضاف لافروف: "ولذلك يجب في هذه الحالة الأخذ بعين الاعتبار كافة المشاعر التاريخية للدول التي لا يمكن ألا تفكر بأمنها، لا اتفق قطعا مع الذين يقولون أن تصدير اس — 300 كان خطأ سياسيا".

    لافروف: قرارات السداسية وإيران لا يجب أن تكون حالة سابقة في عمل وكالة الطاقة الذرية

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن قرارات السداسية الدولية وإيران حول الملف النووي لطهران لا يجب أن تكون حالة سابقة في عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وقال لافروف في برنامج "إفطارعمل" لدى صحيفة"روسيسكايا غازيتا" الروسية، اليوم: "خلال العمل الحالي نحن نولي اهتمامنا الخاص لكي لا تشكل القرارات التي يجري العمل عليها أي سابقة في عمل ونشاط الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولنظام الضمانات من قبلها على قاعدة عامة تكون مراعاتها لكل المشاركين. وأن لا تشكل أي سابقة في طرق توفير نظام عدم نشر الأسلحة النووية وضمان نظام المراقبة التخصصي، لأنه بناء على كل هذه الاتفاقات ترتبط إمكانية إيران بتطوير علاقاتها الاقتصادية الشرعية مع الدول الأجنبية".

    وأضاف:"نحن نأمل بأن الموعد الأولي والمرغوب، الذي حدد من قبل السداسية وإيران، وهو 30 حزيران/ يونيو، سيكون بالإمكان التقيد به، وأن الاتفاقية التي تم التوصل إليها سابقاً بين أيران والسداسية سيتوافق عليها".

    روسيا تدعو لرفع كافة العقوبات الأممية عن طهران في أسرع وقت

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا تدعو للاستعجال برفع العقوبات الأممية عن إيران.

    وقال لافروف: "ندعو لرفع كافة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي في إسرع وقت ممكن، خاصة العقوبات المرتبطة بضرورة التأثير على إيران لإلزامها بتنفيذ قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

    لافروف: زيارة كيري لسوتشي تبرهن على فشل محاولات عزل روسيا

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري إلى سوتشي برهنت على فشل محاولات عزل روسيا.

    وقال لافروف: "طبعاً هذه الزيارة تعني وفي المقام الأول، أن محاولات عزل روسيا لم تنجح. المسائل التي نوقشت  في سوتشي، لم تكن حول أوكرانيا فقط ، بل وعن سوريا واليمن وغيرها الكثير، ونوعية هذه المسائل تتحدث عن أنه من دون روسيا سيكون من الصعب حلها، ومن هنا أنا ممتن لزميلي وأعتقد أنه بمجيئه اتخذ قراراً جيدا. نحن ناقشنا بصراحة وبصدق كل الأزمات الإقليمية".

    لافروف يأمل بأن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات نحو إستئناف التعاون مع موسكو

    أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أمله في أن الولايات المتحدة بعد دراسة نتائج المفاوضات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ستتخذ خطوات نحو استئناف التعاون مع موسكو، مؤكدا على أن روسيا مستعدة لذلك.

    وقال لافروف: "آمل أن شركائنا الأمريكيين سيتخذون خطوات نحو استئناف التعاون بعد دراسة نتائج المفاوضات مع كيري. ونحن مستعدون لذلك، ليس نحن من قطع الاتصالات، ولذلك، يجب على من قام بذلك إعادة النظر في مواقفهم".

    لافروف: روسيا والولايات المتحدة تؤيدان تنفيذ اتفاقيات مينسك حول أوكرانيا

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا والولايات المتحدة تؤيدان التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك حول التسوية في أوكرانيا.

    وقال لافروف: "فحوى نقاشاتنا تركزت على البحث عن القواسم المشتركة، وأقول أننا تمكنا من القيام بذلك بسرعة لأن روسيا شأنها شأن الولايات المتحدة تؤيد التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك".

    وأكد وزير الخارجية الروسي أنه يجب على واشنطن التأثير على كييف للحيلولة دون لجوء الأخيرة إلى سيناريوهات القوة.

    وقال لافروف: "قبل كل شيء، زميلي غريغوري كاراسين سيناقش مع نولاند الموضوع الأوكراني، لكي تؤثر واشنطن على كييف وتمنعها من اللجوء نحو استخدام القوة، وثانيا، إطلاق العملية السياسية عبر الحوار المباشر مع دونيتسك ولوغانسك".

    انظر أيضا:

    لافروف وظريف يؤكدان ضرورة تكثيف جهود حل الصراع اليمني
    لافروف: روسيا قلقة من زيادة التوتر في منطقة البلقان
    لافروف: من المستحيل بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركة
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik