19:36 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

    بوتين: سنواصل دعم المصدرين الروس

    © Sputnik. Сергей Гунеев
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 26840

    وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن السلطات الروسية ستواصل اتباع نهجها الهادف إلى دعم المصدّرين الروس، وتحسين آليات هذا الدعم من النواحي المالية والقانونية واللوجستية.

    قال بوتين ذلك في اجتماع جمعه مع ممثلين عن  المؤسسات الإنتاجية الروسية المشاركة في فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ19 المنعقد في هذه المدينة حاليا.

    وأشار رئيس الدولة الروسية إلى أن السلطات الاقتصادية في البلاد تدرك جيدا الصعوبات التي تواجهها القطاعات الوطنية المعتمدة على تصدير منتجاتها إلى الأسواق العالمية، نظرا لهبوط أسعار هذه المنتجات بشكل حاد في الآونة الأخيرة. وأعرب بوتين، في هذا الصدد، عن اعتقاده بأن أسعار النفط في الأسواق الدولية ستظل على مستواها الحالي خلال سنة أو سنتين على أقل التقدير.

    ومع ذلك لفت بوتين انتباه الحضور إلى أن الدولة الروسية  مضطرة إلى إبقاء مصاريفها في حدود العجز المثبتة في الميزانية الفيدرالية، حرصا على منع انفلات معدلات التضخم. كما أشار إلى أهمية الحفاظ على احتياطات البلاد النقدية الدولية، بل وزيادتها بقدر المستطاع من أجل دعم الاستقرار المالي وكبح جماح التضخم في البلاد.   

    وتطرق بوتين أيضا إلى المقترح المطروح من قبل بعض الصناعيين حول إحياء "لجنة الدولة للتخطيط المركزي" على نطاق البلاد كلها من العهد السوفيتي، وقال إن تطبيق هذا الاقتراح مستحيل في ظروف اقتصاد السوق التي تعيشها روسيا حاليا. إلا أنه لم يستبعد إمكانية إدخال عناصر معينة من سياسة التخطيط في برامج تنمية اقتصادات المناطق الروسية، وخصوصا لجهة إنشاء البنى التحتية في الأقاليم النائية مثل الشرق الأقصى وشمال سيبيريا.

    هذا وقد انطلقت أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي التاسع عشر، اليوم الخميس، في هذه المدينة الروسية التي تعتبر عاصمة البلاد الشمالية، تحت شعار "حان وقت العمل: الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار والنمو".

    وتستمر فعاليات المنتدى حتى يوم السبت المقبل.  

    قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، إن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا لم تؤد إلى فقدان الاهتمام بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي التقليدي.

    ويرى أوشاكوف أن أسطع دليل على ذلك يأتي من خلال مشاركة ممثلين عن 114 بلدا في دورته الحالية، مقارنة مع 62، العام الماضي. وستكون 42 بلدا ممثلة بوفود رسمية خلال فعاليات المنتدى.

    ومن المتوقع، بحسب مساعد الرئيس الروسي، حضور كل من رئيس جمهورية صربسكا (في قوام جمهورية البوسنة والهرسك)، ونائبي رئيسي العراق والميانمار، ورئيسي حكومتي اليونان ومنغوليا، والنائب الأول لرئيس مجلس الدولة الصيني، وولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي.

    كما سيحضر المنتدى وزير الاقتصاد الأرجنتيني، ووزراء الطاقة القبرصي، والبوليفي، والسوداني، والفنزويلي، ووزراء المالية البلغاري، والإكوادوري، والإيراني واللبناني والقطري.

    وذكر أوشاكوف أن حوالي 900 شركة أجنبية وروسية ستوفد ممثلين عنها للمشاركة في المنتدى بالمقارنة مع 600، العام الماضي.

    وسيبلغ عدد المشاركين الإجمالي 7500 شخص، قياسا إلى 6500 في الدورة السابقة.

    وأفاد مساعد رئيس الدولة الروسية بأن فلاديمير بوتين سيلقي كلمة أمام المشاركين في المنتدى في اجتماع عام، نهار الجمعة، وسيجيب على أسئلتهم خلاله.  

    وفي مساء اليوم نفسه، سيعقد الرئيس الروسي لقاء تقليديا مع رؤساء كبريات الشركات وجمعيات رجال الأعمال من الدول الأجنبية، المشاركين في المنتدى.  

    كما يخطط لتنظيم مقابلة بين بوتين ومدراء وكالات الأنباء الدولية في سانت بطرسبورغ أثناء انعقاد المنتدى الـ19.  

    وعلى هامش المنتدى، يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، اليوم الخميس.

    ويتوقع يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، أن يشهد اللقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان مناقشة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط مع التركيز على اليمن وسوريا، ومكافحة تنظيم "داعش"، إلى جانب بحث العلاقات الروسية السعودية الثنائية وسبل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

     

    انظر أيضا:

    انطلاق أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ19
    بوتين يلتقي الأمير محمد بن سلمان في سانت بطرسبورغ اليوم
    مشاركة ممثلين عن 114 دولة في منتدى بطرسبورغ تدل على فشل العقوبات الغربية
    بوتين يلتقي الأمير محمد بن سلمان في بطرسبورغ
    الكلمات الدلالية:
    سانت بطرسبورغ, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik