21:24 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    بوتين وروحاني

    بوتين وروحاني سيبحثان في أوفا مسائل التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران

    © Sputnik. Sergei Guneev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10420

    أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي بنظيره الإيراني حسن روحاني في مدينة أوفا الروسية في 9 يوليو/تموز الحالي.

    وأضاف أوشاكوف أن هذا اللقاء سيجرى على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون، المزمع انعقادها، نهاية هذا الأسبوع، في إطار رئاسة روسيا لهذه المنظمة.

    وذكر مساعد الرئيس الروسي أن بوتين سيبحث مع روحاني مسائل التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران، إلى جانب العلاقات التجارية بين الدولتين ومشاريعهما الاقتصادية المشتركة.

    وأضاف أن الرئيسين سيتطرقان أيضا إلى نتائج محادثات فيينا حول برنامج طهران النووي بين إيران و"المجموعة السداسية" التي تضم روسيا إلى جانب الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

    وحول احتمال انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، قال أوشاكوف إن هذه المسألة ستتقرر بعد رفع عقوبات مجلس الأمن عن هذه الدولة.

    وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست عام 2001، حاليا، كلا من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان، بينما تملك كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان صفة مراقب فيها.  وكانت باكستان والهند قد تقدمتا، في سبتمبر/أيلول 2014، بطلبين رسميين للانضمام إلى المنظمة.
    وأوضح أوشاكوف في حديث لمجموعة من الصحفيين الروس، أن إيران تقدمت كذلك بطلب الانضمام، وهو قيد الدرس حاليا، إلا أن اتخاذ قرار بهذا الشأن سيكون ممكنا  فقط بعد رفع عقوبات مجلس الأمن عن هذه الدولة.

    وأضاف أنه فور رفع العقوبات "ستبدأ عملية تشاورية بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تمهيدا لقبول إيران في عضوية المنظمة.

     

     

     

    انظر أيضا:

    الكرملين: انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون سيتقرر بعد رفع العقوبات عنها
    إيران والسداسية تتفقان على 70% من الملحق التقني للاتفاقية الختامية
    ظريف: جميع الأطراف تسعى للتوصل إلى اتفاق حول ملف إيران النووي
    كيري: تم تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    منظمة شنغهاي للتعاون, فلاديمير بوتين, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik