16:14 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    إيران والملف النووي

    واشنطن تعرب عن اطمئنانها لاحتمال نقل يورانيوم إيران إلى روسيا

    © AFP 2018 / Joe Klamar
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أعربت الولايات المتحدة، الجمعة، عن اطمئنانها حيال احتمالات نقل اليورانيوم المخصب من إيران إلى روسيا، وقالت على لسان مساعد وزير الخارجية الأمريكي، توماس كانتريمان، الذي صرح للصحفيين لدى زيارته كازاخستان، بأن واشنطن لا تقلق من تلك القضية، ما دامت "إيران تلتزم بتعهداتها".

    وقال كانتريمان للصحفيين في أستانا "وفقا للاتفاقات، تلتزم إيران بتقليص احتياطاتها عن طريق تسليمها، ويعتبر نقلها إلى روسيا من الحلول المحتملة. لا نقلق من ذلك. الأهم أن تلتزم إيران بتعهداتها".

    كان وزير خارجية كازاخستان، يرلان إدريسوف صرح، أمس الخميس، بأن بنك اليورانيوم المنخفض التخصيب في كازاخستان يُنظر إليه على أنه ساحة محتملة لحفظ المواد النووية الإيرانية.

    وسبق لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن صرح بأن روسيا ستشارك بنشاط في تحقيق الاتفاق مع إيران، مما يشمل نقل اليورانيوم المنخفض التخصيب من إيران إلى روسيا مقابل توريد اليورانيوم الطبيعي.

    وفي جلستهم في العشرين من يوليو/ تموز، وافق أعضاء مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، على الاتفاق النووي الأخير، الذي أبرم في 14 يوليو/ تموز بين اللجنة السداسية الدولية، التي تضم إلى جانب روسيا، كلاً من الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، إضافة إلى ألمانيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي من جهة، وإيران من جهةٍ أخرى.

    انظر أيضا:

    ريابكوف: تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران يصب في مصلحة روسيا الوطنية
    مجلس الأمن يوافق بالإجماع على الاتفاق النووي مع إيران
    التوصل إلى اتفاق على برنامج إيران النووي
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الأمن الدولي, الوكالة الدولية للطاقة الذرية, إيران, ألمانيا, بريطانيا, فرنسا, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik