10:06 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    بوتين وروسيا

    محلل أمريكي: روسيا استعادت مكانتها كقوة عظمى

    © REUTERS/ Maxim Zmeyev
    روسيا
    انسخ الرابط
    1155070

    صرح الأستاذ في جامعة دنفر للدراسات الدولية في ولاية كولورادو، جوناتان أدلمان، أن الإحياء المفاجئ لروسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين هو من أكثر الأحداث إدهاشا في الآونة الأخيرة.

    وقال السياسي الأمريكي: "الغربيون يوجهون انتقادات للرئيس فلاديمير بوتين، وباراك أوباما قال عن روسيا إنها "قوة إقليمية" وعن بيوتين إنه "طفل يشعر بالملل"، ومع ذلك لابد من الاعتراف بأن روسيا قد استعادت مكانتها كقوة عظمى".

    وأضاف: "أصبحت روسيا واحدة من القوى الرائدة في العالم بفضل قدرتها العسكرية القوية وموقعها الجيوسياسي ومهارة قوادها".

    ويعتقد المحللون أن روسيا تدعم الأنظمة الاستبدادية في جميع أنحاء العالم، وأشار المحلل إلى أن موسكو استطاعت تكوين علاقات جيدة مع تلك الدول التي لم تتمكن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من تكوين علاقات معها. وقد زار وسيزور روسيا في هذا العام قادة دول مثل المملكة العربية السعودية والأردن ومصر والمغرب والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة، وحتى أن ملك المملكة العربية السعودية دعا فلاديمير بوتين إلى الرياض، وبالإضافة إلى ذلك أعلن سعوديون رفيعي المستوى أن بلادهم تحتاج لأن تكون روسيا صديقة لها.

    ولفت الانتباه إلى أن روسيا أيضا تمكنت من تحسين العلاقة مع إسرائيل، التي كانت منشدة إلى الولايات المتحدة، وأما الأن تريد من موسكو أن تساعدها، وفي أمريكا اللاتنية روسيا على علاقة جيدة بالأرجنتين والبرازيل، وهي توقع عقود مع هذه الدول في المجلات العسكرية والاقتصادية. روسيا لديها علاقات قوية مع الدول الأسيوية وخاصة الصين والهند واليابان، وفي أوروبا فإنها تتعاون بشكل وثيق مع المجر، وفي العام الماضي فاز الحزب الموالي لروسيا في الانتخابات البرلمانية في لاتفيا، وحتى فرنسا، التي فسخت عقد "ميسترال" مع روسيا تسعى لتطوير العلاقات مع موسكو.

    ويخلص أدلمان: "من الواضح أن بوتين ليس طفل شاعر بالملل وجالس في الصفوف الخلفية، بل هو ذكي وواقعي يقود روسيا لتصبح قوة عظمى".

    انظر أيضا:

    روسيا تضع مفهوما للدفاع الفضائي الجوي خاصا برابطة الدول المستقلة
    أمريكا تستخدم سيناريو انهيار الاتحاد السوفييتي مع روسيا
    روسيا تعتزم بيع أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة لا تقل عن 13 مليار دولار
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, العالم, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik