01:39 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    فلاديمير بوتين رئيس روسيا

    بوتين : العلاقات الروسية الأمريكية للأسف ليست في أفضل حالاتها

    © Sputnik. Michail Klimentjev
    روسيا
    انسخ الرابط
    190420

    أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد لقائه الأول منذ عامين بنظيره الأمريكي باراك أوباما، عن أسفه لأن العلاقات بين روسيا وأمريكا هي على مستوى متدني.

    الأمم المتحدة- سبوتنيك.

    وقال بوتين "العلاقات بين روسيا وأمريكا، للأسف، على مستوى متدن. هذا مفهوم حتى بدون تصريحاتي، لكننا لسنا نحن من بادر بخفض العلاقات بين روسيا وأمريكا إلى هذا المستوى، إنه موقف شركائنا الأمريكيين،  وأعتقد أن هذا سيء لعلاقاتنا الثنائية، وكذلك للقضايا الدولية، لكن هذا هو خيار الولايات المتحدة. نحن جاهزون دائما لتنمية العلاقات وإعادتها إلى حجمها الكامل".

     كما أشار إلى أن العقوبات وسياسة العزل، لا يمكن أن تصل إلى هدفها، خصوصاً في التعامل مع روسيا، قائلاً: "لقد قلنا منذ البداية، أن سياسة العقوبات والعزل، ليست فعالة على الإطلاق في العالم المعاصر، وبشكل عام إنها لا تحقق أهدافها"، وخصوصاً فيما يخص التعامل مع دولة مثل روسيا، فهذا ببساطة، غير ممكن، يكفي النظر إليها على الأقل".

    من ناحية أخرى،  أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،انه هناك تفاهم على ضرورة تعزيز العمل مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، والنظر في إنشاء آليات مشتركة لهذا.

    موضحاً بقوله: إذا وضعنا أمام انفسنا هدفا لتحقيق أهداف محددة وحل مسائل محددة، ولكي يكون هذا العمل فعال، فإنه يتطلب التنسيق. ولهذا تم أنشاء مركز التنسيق، وأكرر، أن المركز مفتوح لكي تنضم أليه كل القوى المهتمة في مكافحة الإرهاب، فنحن نتحدث الآن عن التفاعل بين الولايات المتحدة وروسيا على هذا المسار" مكافحة الإرهاب"، و لدينا فهم على ضرورة تعزيز عملنا على الأقل على أساس ثنائي، ونحن الآن نفكر معاً على إنشاء آليات مناسبة ".

    في السياق ذاته، كشف بوتين، عن  أنه يكن احتراماً عميقاً للزملاء في الولايات المتحدة وفرنسا، ولكن ليس هم من يحق لهم ، اتخاذ قرار بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

    جاء ذلك رداً على اسئلة الصحفيين بقوله: "اكن احتراماً عميقاً لزملائي — الرئيس الأمريكي والفرنسي، لكن وفق اعتقادي هم ليسوا من مواطني الجمهورية العربية السورية، لذلك من غير المرجح أن يشاركوا في تحديد مصير قيادات الدول الأخرى، على كل حال هذا أمر يخص السوريين".

    انظر أيضا:

    بوتين وأوباما يبدآن اجتماعا ثنائيا هو الأول منذ عامين
    بوتين: تجاوز هيئة الأمم المتحدة أمر غير شرعي وعامل مدمر لمنظومة العلاقات الدولية وبنيتها
    بوتين: الإرهابيون ملأوا فراغ السلطة في الشرق الأوسط
    بوتين: تنظيم "الدولة الإسلامية" لم ينشأ من العدم
    الكلمات الدلالية:
    الحرب على الارهاب, أمريكا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik