05:17 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    اجتماع قمة بيم رؤساء دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في أستانا

    بوتين يدعو دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إلى سياسات منسقة

    © Sputnik . Aleksey Drujinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن البلدان الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يتعين عليها انتهاج سياسات منسقة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد، والالتحاق ببرنامج إحلال الواردات القادمة من الخارج بمنتجات وطنية الذي تنفذه روسيا.

    جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الروسي في اجتماع قمة جديد للاتحاد الاقتصادي الأوراسي عقد في عاصمة كازاخستان مدينة أستانا، اليوم الثلاثاء بمشاركة رؤساء الدول الخمس الأعضاء في الاتحاد (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، قرغيزستان، أرمينيا) في إطار مجلسهم الاقتصادي الأعلى.

    ودعا بوتين في كلمته شركاء روسيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إلى تنظيم إنتاج مشترك لمختلف المعدات والآلات في 25 فرعا من الفروع الإنتاجية، بما في ذلك صناعة بناء الماكينات وصناعة الإلكترونيات، والصناعات الخفيفة والقطاع الزراعي.

    كما أشار الرئيس الروسي إلى ضرورة تكثيف الجهود الجماعية في مجال إعداد قانون موحد للجمارك قابل للتطبيق في جميع دول الاتحاد.

    ولدى مناقشة مسألة تشكيل سوق موحدة للهيدروكربونات في إطار المنظمة بحلول عام 2025، قال بوتين إن المردود الإجمالي لهذا المشروع سيبلغ 8 مليارات دولار سنويا في قطاع النفط و1 مليار دولار في قطاع الغاز الطبيعي، داعيا إلى الإسراع في إعداد برنامج عمل مشترك في هذا المجال. وأكد الرئيس الروسي كذلك ضرورة تطبيق البرنامج المماثل على صعيد تشكيل سوق موحدة للطاقة الكهربائية بين دول الاتحاد بحلول عام 2019.    

    ودعا بوتين زملاءه الأربعاء — الكازاخي نور سلطان نزاربايف، والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والأرمني سيرج ساركسيان، والقرغيزي ألمازبيك أتامبايف — إلى موسكو للمشاركة في لقاء قمة جديد بينهم بهدف بحث سبل تفعيل نشاط الاتحاد في ديسمبر/كانون الأول القادم. 

    يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تم تأسيسه في مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، إلى أن انضمت إليه أرمينيا وقرغيزستان في السنة نفسها.
    وتبلغ المساحة الإجمالية لدول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 20.2 مليون كيلومتر مربع، وعدد سكانها حوالي 183 مليون نسمة.

    وتضمن اتفاقيات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد وهي التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

    انظر أيضا:

    بوتين يصل أستانا للمشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي
    بوتين يشارك في اجتماع قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي
    الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يعفي المنتجات الفلسطينية من الجمارك
    موسكو تستضيف قمتين لـ"الأمن الجماعي" و"الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, أخبار روسيا اليوم, الاتحاد الاقتصادي الأوراسي, كازاخستان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik