00:31 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    خلال مكالمته الهاتفية الأولى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت -3" واصفا إياها بصفقة سيئة بالنسبة للولايات المتحدة.

    موسكو — سبوتنيك

    نقلت "رويترز" عن مسؤولين أمريكان ومسؤول سابق آخر، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، وهم على دراية بتفاصيل المحادثة، قولهم، إن الزعيم الروسي، تطرق إلى قضية اتفاق "ستارت —3" للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية وحينها أخذ ترامب وقفة في المحادثة وسأل مستشاريه عما تدور هذه المعاهدة.

    ووفقا للمصادر المذكورة، أعلن ترامب، بعد الاستفسار، لبوتين أن "ستارت-3" تدخل في قائمة الاتفاقيات الفاشلة الموقعة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لأنها في رأيه، تصب في مصلحة روسيا، إلا أن البيت الأبيض لم يعلق، حتى الآن، على هذه الأنباء.

    الجدير بالذكر أنه على الرغم من عملية نزع السلاح النووي، بين موسكو وواشنطن، إلا أن واشنطن تواصل محاولاتها لتحديث أسلحتها النووية وقنابلها النووية. وتتم عملية نزع السلاح النووي بين الجانبين، وفق معاهدة "ستارت 3"، وهي امتداد لمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت 1" الموقعة يوم 30 حزيران/ يونيو عام 1991 في موسكو، ووقعت "ستارت 3" يوم 8 نيسان/ أبريل من عام 2010  في براغ، لتحل المعاهدة الجديدة محل القديمة التي انتهت صلاحيتها في كانون أول/ ديسمبر عام 2009، ودخلت "ستارت 3" حيز التنفيذ في 5 شباط/ فبراير عام 2011.

    كما تجدر الإشارة إلى أن "ستارت 3" تلزم الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، ونصت "ستارت 3" على خفض الرؤوس النووية إلى 1550 رأساً، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة، وتمَّ تصميم الوثيقة ليتم تطبيقها في غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.

    وتمَّ التوصل إلى اتفاقية "ستارت 3" للحد من الأسلحة الاستراتيجية والهجومية النووية، بعد مفاوضاتٍ شاقة واجهت العديد من العقبات، من ضمنها تمسك موسكو بتضمين الاتفاقية "عبارة واضحة"، تشير صراحة وبكل وضوح إلى "درع واشنطن الصاروخي" الذي تنوي الأخيرة نشره في أوروبا الشرقية.

    انظر أيضا:

    "لوفيغارو" تكشف أخطر ما يفرق بين بوتين وترامب
    لافروف: حديث بوتين وترامب كشف نقاط تلاقي المصالح الروسية والأمريكية
    البيت الأبيض يكشف عن إتفاق بوتين وترامب
    الكرملين يكشف عن مضمون محادثة بوتين وترامب
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, أخبار روسيا, أخبار الولايات المتحدة, الرئاسة الروسية, الرئاسة الأمريكية, الكرملين, البيت الأبيض, دونالد ترامب, روسيا الاتحادية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook