09:22 GMT30 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بحاجة لإعادة إطلاق بعد فترة من التباعد، وأن هذا لا يتوقف فقط على موسكو بل وعلى الجانب الأمريكي أيضاً، مؤكدا أنه لا يعارض عقد اجتماعه الأول مع الرئيس ترامب في ليوبليانا بسلوفينيا.

    موسكو — سبوتنيك

    قال بوتين في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع رئيس سلوفينيا في موسكو، اليوم: "إن العلاقات الروسية-الأمريكية على مدى السنوات الخمس الماضية تدهورت بشدة. وبطبيعة الحال، فإنها تحتاج إلى إعادة إطلاق لمصلحة الشعبين الروسي والأمريكي أيضاً. لقد سمعنا كيف يتعامل مع هذا الأمر الرئيس المنتخب — السيد ترامب الذي تسلم مهام منصبه، نحن نرحب بهذا دائما ونعول على أن تجري إعادة إطلاق لهذه العلاقات بشكل كامل وفي جميع الاتجاهات، ولكن ذلك لا يعتمد فقط علينا هذا يعتمد على الجانب الأمريكي أيضا".

    وأضاف الرئيس الروسي: "نحن ننطلق من أن على الجانب الأمريكي أن يشكل فريقه بشكل نهائي، وعليه أن يحدد من وفي أية اتجاهات سيجري الحوار معنا. هذا يتعلق أيضا بالعلاقات التجارية والاقتصادية، ويمس أيضاً القضايا الأمنية، ومناطق مختلفة في العالم تعاني من عدد كبير من الصراعات. ونحن، بالطبع، بتوحيد الجهود، يمكننا أن نسهم كثيراً في حل هذه القضايا، بما في ذلك في مجال مكافحة الإرهاب الدولي ".

    وتابع بوتين قائلا: "أما بالنسبة ليوبليانا، وسلوفينيا بشكل عام، بطبيعة الحال، هو مكان عظيم لإجراء حوارات من هذا النوع، ولكن هذا لا يعتمد علينا فقط، إنه يرتبط بعدد من الظروف…إذا جرت هذه الاجتماعات في وقت ما، ليس لدينا أي اعتراض على ليوبليانا، لقد جرت مثل هذه اللقاءات الروسية-الأمريكية في ليوبليانا ".
    — بوتين يبحث مع الرئيس السلوفيني العلاقات الروسية — الأوروبية

    من جانب آخر، أشار الرئيس الروسي إلى أنه ناقش مع نظيره السلوفيني العلاقات الروسية — الأوروبية، وأعرب عن أمله في إعادة إطلاقها، كما أنه أطلعه على تصعيد الوضع في دونباس.

    وقال بوتين عقب اللقاء: "لقد أطلعت السيد الرئيس على التطورات الأخيرة وتدهور الوضع في جنوب- شرق أوكرانيا، مؤكدا على عدم وجود بديل لاتفاقيات مينسك" كأساس لحل الصراع. لقد ناقشنا وضع علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي، آمل بأن يتم إعادة إطلاقها تدريجياً".

    انظر أيضا:

    الناطق باسم الحكومة التركية: اتصال الرئيس بوتين بأردوغان يشكل أهمية في العلاقات بين البلدين
    سلوفينيا تبدي استعدادها لاستضافة لقاء بوتين وترامب وتنتظر قرار موسكو وواشنطن
    لقاء مرتقب بين لافروف وتيلروسون لبحث تحضيرات قمة بوتين وترامب
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, دونالد ترامب, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook