21:30 22 مايو/ أيار 2018
مباشر
    االرئيس الروسي والتركي

    أردوغان يدعو روسيا للمشاركة بالمفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان

    © Sputnik . Sergey Guneev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 21

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه من الضروري بدء المفاوضات المتعلقة بإزالة التوتر بين أرمينيا وأذربيجان، في المستقبل القريب، وأن روسيا يمكن أن تلعب في هذا الموضوع دورا هاما.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال أردوغان، خلال اجتماع القمة لمجلس التعاون بين روسيا وتركيا، اليوم: "المسألة بشأن تصعيد التوتر في العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، هي أيضاً مسألة هامة جداً. وأعتقد أنه من الضروري بدء المحادثات حول هذا الأمر في المستقبل القريب، وأعتقد كذلك، أن روسيا يمكن أن تلعب هنا دوراً هاماً".

    والجدير بالذكر أن الأوضاع بمنطقة النزاع في "قره باخ"، احتدمت يوم 2 نيسان/ أبريل الماضي، وتبادلت أرمينيا وجمهورية "قره باخ" غير المعترف بها، من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس، التي أدت لسقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح.

    وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ" ذو الأغلبية الأرمينية، بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان سيطرتها على الإقليم. ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تترأسها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا.

    انظر أيضا:

    بوتين يقيم عاليا مستوى التنسيق بين الأجهزة الأمنية الروسية والتركية
    أردوغان: العناصر الرئيسية لتعاون الاقتصاد الروسي والتركي تنعكس في الصناعات الدفاعية والطاقة
    بوتين يلتقي مجلس الأمن القومي بمجرد نهاية اجتماعه مع أردوغان
    الكلمات الدلالية:
    اخبار روسيا, أخبار تركيا اليوم, اخبار روسيا الان, أخبار تركيا, أخبار روسيا اليوم, روسيا, الرئاسة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik