17:44 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    مجلس الأمن

    نائب المندوب الروسي: مشروع القرار الروسي حول إدلب لا يلاقي تفهما لدى الدول الغربية

    © REUTERS/ SHANNON STAPLETON
    روسيا
    انسخ الرابط
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)
    0 7332

    صرح نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، بأن مشروع القرار الروسي حول الأحداث في محافظة إدلب السورية لا يلاقي تفهما لدى الدول الغربية.

    الأمم المتحدة – سبوتنيك. وقال سافرونكوف للصحفيين في أعقاب جلسة المشاورات في مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار بهذا الشأن، إن "مشروع القرار الروسي لا يلاقي تفهما لدى شركائنا الغربيين".

    وأشار إلى أن جولة المشاورات تركت "انطباعا صعبا، وخاصة كلمة المندوبة الدائمة للولايات المتحدة".

    وتعليقا على التقارير الإعلامية حول احتمال التحضير لعملية عسكرية أميركية في سوريا، قال سافرونكوف إن "أصحاب الخطط من هذا القبيل يجب أن يفكروا جيدا في ما أدت إليه العمليات العسكرية في العراق وليبيا ودول أخرى".

    وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجلس الأمن الدولي ناقشوا خلال جولة مشاورات جديدة حول مشروع قرار بشأن استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون بمحافظة إدلب السورية، 3 مشاريع للقرارات، قدمت أحدها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة. ويدعي هذا المشروع استخدام الكيميائي في إدلب ويتضمن عددا من المطالب، من بينها مطالبة السلطات السورية بمنح خبراء الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إمكانية الوصول إلى قواعد جوية، والكشف عن اسماء قادة وحدات الطيران وقوائم العمليات الجوية، وخاصة قوائم الطلعات يوم 4 نيسان/أبريل عام 2017.

    وبعد مناقشة المشروع الغربي، يوم الأربعاء، قدمت روسيا مشروعا آخر، يطالب الأمين العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ورئيس البعثة المشتركة للتحقيق في حالات استخدام السلاح الكيميائي في سوريا بتشكيل فريق لنشره في محافظة إدلب.

    وقدمت 10 دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، يوم الخميس، مشروعا توافقيا للقرار، يتضمن المطالب بمنح الخبراء الوصول إلى القواعد الجوية، ومطالبة كافة الأطراف بمنح إمكانية وصول آمن ومن دون أي عوائق إلى منطقة الحادثة.

    الموضوع:
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)

    انظر أيضا:

    روسيا تدعو إلى جولة جديدة في مجلس الأمن حول مشروع القرار بشأن إدلب
    الخارجية الأميركية: تيلرسون سيؤكد بموسكو الإبقاء على العقوبات بحق روسيا
    الخارجية الأمريكية: تيلرسون سيدرس بموسكو تعزيز التعاون مع روسيا في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, مجلس الأمن الدولي, روسيا الاتحادية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik