07:44 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    آثار القصف الأمريكي على قاعدة الشعيرات السورية

    روسيا غير مقتنعة بموضوعية الادعاءات التركية بشأن استخدام السارين في إدلب

    © Sputnik. Mikhail Allaedin
    روسيا
    انسخ الرابط
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)
    0 40471

    أعرب مندوب روسيا لدى منظمة حظر السلاح الكيميائي، ألكسندر شولغين، اليوم الجمعة، عن شكوك الجانب الروسي بموضوعية الادعاءات التركية بشأن استخدام مادة السارين في إدلب السورية.

    موسكو- سبوتنيك.  وقال شولغين، متحدثا في الجلسة الـ54 الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم: "رفع الزميل التركي تقريرا عن استنتاجات الأطباء من بلاده، مفادها أنه تمت عملية التشريح [للجثث] وأخذ العينات، وأنه ثبت بما لا يدع مجالا للشك، أن الناس قد لقوا مصرعهم من السارين. ما هو نوع المختبر، حيث أجرى الخبراء الأتراك فحوصهم؟ هل مُنح مثل هذا المختبر شهادة من قبل منظمتنا؟ كيف كان تسلسل الخطوات عند أخذ العينات، هل كل هذا يتوافق مع المنهجية المعتمدة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؟".

    ويوجه الغرب اتهامات للسلطات السورية باستخدام السلاح الكيميائي في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب يوم 4 نيسان/ أبريل الجاري، ورفضت دمشق الرسمية كل الاتهامات الموجهة إليها بهذا الخصوص، وحملت المسلحين المسؤولية عن الحادثة.

    ونفت سوريا بشكل قاطع استخدام الغازات السامة في خان شيخون وأكدت أن الجيش السوري ليس لديه أي نوع من أنواع الأسلحة الكيميائية، ولم يستخدمها سابقا ولن يستخدمها لاحقا ولا يسعى إلى حيازتها أصلا، ووجهت الخارجية السورية الاتهام للمسلحين بشن هذا الهجوم وذلك لتحقيق "نصر سياسي رخيص".

    وكانت الولايات المتحدة قد شنت الأسبوع الفائت ضربات صاروخية استهدفت مطار الشعيرات بمحافظة حمص في المنطقة الوسطى، بـ59 صاروخا من سفنها، ومن دون أية أدلة مؤكدة زعمت واشنطن أنه من هذا المطار جرى تنفيذ الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب يوم 4 نيسان/ أبريل الجاري،.

    هذا واستخدمت روسيا، يوم الأربعاء الماضي، حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير مشروع قرار غربي طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، لإدانة الأحداث التي وقعت في خان شيخون في سوريا الأسبوع الفائت، حيث أيد القرار 10 دول وعارضته روسيا وبوليفيا وامتنعت كل من الصين وكازاخستان وأثيوبيا عن التصويت.

    الموضوع:
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)

    انظر أيضا:

    مقتل 18 من "قوات سوريا الديمقراطية" في قصف للتحالف على مدينة الطبقة السورية
    الأسد: الاتهامات ضد سوريا حول الهجوم الكيميائي كلها مفبركة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الحرب في سوريا, اخبار روسيا الان, روسيا الاتحادية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik