12:32 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    إقليم كردستان العراق

    كردستان العراق يقدر عودة روسيا الى الشرق الأوسط

    © AFP 2018 / SAFIN HAMED
    روسيا
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)
    0 0 0

    أكد المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراقي، سفين دزيي، أن عودة روسيا للشرق الأوسط أمر بالغ أهمية، مشيرا الى وجود علاقات قوية وجيدة بين الإقليم وروسيا.

    موسكو-سبوتنيك.وقال دزيي في مقالة مع وكالة "سبوتنيك": "نحن سعيدون بتطور العلاقات مع روسيا على هذا النحو، فنحن نتفهم مدة أهميتها، بالإضافة إلى أن روسيا مهمة لنا في الإقليم،

    وكذلك فإن عودة روسيا للشرق الأوسط مهم جدا، وهذا شيء نقدره، ولكن بطبيعة الحال فإن كل أنواع العلاقات تعتمد على المصالح الثنائية المشتركة، والاهتمام المشترك".

    وأشار الى أن العلاقات الروسية الكردستانية "تاريخية، ومرت بعدة مراحل، خاصة ما بعد عام 1991، حيث اتخذت الأوضاع في إقليم كردستان منحى جديد، أتاح له إقامة علاقات دولية أقوى وأوسع، وتمكن من التعاطي سياسيا، ودبلوماسيا".

    وتابع قائلا: "فيما بعد 2003 أصبح الوضع بالنسبة للإقليم ضمن دستور العراق الاتحادي أفضل، مما أتاح له إقامة علاقات دبلوماسية رسمية أوسع، ومن بينها إقامة ممثليات دبلوماسية في العديد من الدول بينها روسيا".

    وفي حديث حول الاجتماع الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، قال دزيي: "الاجتماع كان مختصرا جدا، على هامش مؤتمر سان بطرسبرغ الدولي،

    لكنني أعتقد أنه كان إيجابيا جدا، والرئيس بوتين كان مبادرا وصريحا جدا.

    ويبدو أنه كان متابعا لكافة التطورات في المنطقة، وكان قريبا، وواضحا، وأبدى دعمه الكامل ومباركته لكافة الترتيبات بين حكومة إقليم كردستان، والشركات الروسية في مجالي النفط، والغاز".

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)

    انظر أيضا:

    سفير مصر ببغداد حول استفتاء كردستان: نرفض أي تحركات أحادية تضر وحدة العراق
    رئيس كردستان لـ"بغداد": إذا فشلنا أن نكون شركاء دعنا نصبح "جيران طيبين"
    رسالة عاجلة من أبو الغيط للبارزاني بشأن استفتاء كردستان
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, كردستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik