20:55 24 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    خبراء إزالة الألغام من المركز الدولي لإزالة الألغام التابع للقوات المسلحة الروسية

    تعاون روسي ياباني للتخلص من النفايات المشعة

    © Sputnik . The Ministry of Defence of the Russian Federation
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    وقعت روسيا واليابان، في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي الأخير في فلاديفوستوك، على مذكرة عمل مشترك في مجال التقنيات الرامية إلى الحد من خطر النفايات المشعة.

    موسكو — سبوتنيك. وذكرت إدارة الاتصالات التابعة لمؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية، في بيان: "في المذكرة المبرمة أعربت شركة "روس آتوم" والوكالة اليابانية للطاقة الذرية عن عزمهما التعاون في مجال تعزيز تقنيات الطاقة المبتكرة عند التعامل مع النفايات المشعة التي تعد من أهم المشاكل في الطاقة النووية الحديثة".

    ووفقا لما ذُكر، فقد وقع هذه المذكرة، المدير العام لمؤسسة "روس آتوم" أليكسي ليخاتشيف ورئيس وكالة الطاقة الذرية اليابانية توشيو كوداما، يوم الأربعاء.

    هذا ويتراكم في الوقود الذي تعمل به المفاعلات النووية، ما يسمى بـ "الأكتينات الثانوية"، وهي النظائر المشعة من الأمريسيوم، والكوريوم، والنيبتونيوم والتي تتميز بفترة "نصف عمر" طويلة، وهي تسهم بشكل رئيسي في النشاط الإشعاعي العالي للنفايات والتي تبقى بعد إعادة معالجة الوقود النووي المستهلك، وبالتالي، يرى الخبراء، أنه من الضروري إيجاد تقنيات صناعية لتحييدها.

    ومن بين الطرق الفعالة للتخلص من هذه النظائر يعتبر "حرقها" في المفاعلات النووية النيوترونية، أو باستخدام مسرعات النيوترونات من أجل التخلص من النظائر الخطيرة.

    وفي وقت سابق أعلن أن "روس آتوم" قد شرعت فعلا بتطوير عدد من التقنيات للتخلص من الأكتينات الثانوية، في إطار برنامج التطوير المبتكر لـ"روس آتوم" ، في مطلع 2020 ينبغي اقتراح الطرق الأساسية لتحويلها.

    انظر أيضا:

    آبي يدعو بوتين لإنهاء حالة عدم وجود معاهدة السلام
    آبي: سنتخذ كافة "الخطوات الضرورية" لضمان سلامة الشعب الياباني
    بكين وسيئول تعترضان على إرسال آبي قربانا لضريح قتلى الحرب
    الكلمات الدلالية:
    خبراء, اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik