06:23 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    علم بريطانيا على مبنى السفارة البريطانية في موسكو، روسيا

    الدوما: قضية سكريبال تم تدبيرها من قبل الأجهزة الخاصة البريطانية

    © AFP 2018 / Alexander NEMENOV
    روسيا
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن (68)
    0 50

    أعلن عضو لجنة شؤون الأمن ومكافحة الفساد في الدوما الروسية، أندريه لوغوفوي، اليوم الأربعاء، أن تصريحات الجانب البريطاني تدل على أن تسميم ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق، سيرغي سكريبال، قد تم تدبيره من قبل الأجهزة الخاصة البريطانية أو أية قوة أخرى.

    موسكو — سبوتنيك. وقال لوغوفوي في حديث لـ"سبوتنيك": "أعتقد أن جميع تصريحاتهم، تؤكد مرة أخرى أن كل ما تم القيام به في اتصال مع سكريبال كان استفزازا، دبره، وأنا لا أستبعد، إما المخابرات البريطانية إما أية قوة ثالثة، ولكن بالتأكيد ليس روسيا الاتحادية ".

    وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد اتهمت روسيا في كلمة أمام البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء، بتورطها في قضية تسمم ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق، سيرغي سكريبال وابنته يوليا، مشيرة إلى أن بلادها قررت ترحيل أكثر من ثلث الدبلوماسيين الروس — 23 شخصا، وأعطتهم مهلة مدتها أسبوع لمغادرة البلاد، فضلا عن تعليق جميع الاتصالات الثنائية وسحب دعوتها لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف. كما أعلنت ماي عن عقد اجتماع طارئ لحلف الناتو، فيما تنفي روسيا كل هذه الاتهامات كاملة.

    هذا وتم العثور على سكريبال وابنته في 4 آذار/ مارس الجاري، فاقدين للوعي في سالزبوري. ووفقا للحكومة البريطانية، تم تسميمهما بمادة شالة للأعصاب روسية الصنع من فئة "نوفيتشوك"، وأصيب معهما ضابط شرطة.

    يذكر أنه حكم على سكريبال في عام 2006 في روسيا، بالسجن مدة 13 عاما بتهمة التجسس، واعترف بتجنيده من قبل الاستخبارات البريطانية، خلال عمله في الاستخبارات الروسية في منتصف تسعينيات القرن الماضي، ونقل لها معلومات تعد من أسرار الدولة.

    وفي العام 2010 أصدر الرئيس الروسي آنذاك، دميتري ميدفيديف، عفوا عن سكريبال، بعد الحكم عليه، وجرت مبادلته مع محكومين اثنين آخرين، مقابل 10 مواطنين روس، كانت تحتجزهم السلطات الأمريكية.

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن (68)

    انظر أيضا:

    موسكو: تصريحات ماي استفزاز خطير يقوض أسس العلاقات بين البلدين
    زاخاروفا: موسكو سترد على تصريحات ماي في أقرب وقت
    ماي: المسؤولون البريطانيون وأفراد العائلة الملكية لن يحضروا كأس العالم في روسيا
    توضيح منشأ السم الوارد على لسان تيريزا ماي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا الاتحادية, تسمم سكريبال, مجلس الدوما الروسي, الأجهزة الأمنية البريطانية, عضو لجنة شؤون الأمن ومكافحة الفساد في مجلس الدوما الروسي، أندريه لوغوفوي, العقيد الروسي سكريبال, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik