11:56 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    طلاب جامعة خريجين

    جامعة القاهرة في المركز الأول ضمن أفضل الجامعات العربية

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    روسيا
    انسخ الرابط
    141

    يعاني الطلاب المستجدون في كل عام من صعوبة اختيار المكان الأنسب للدراسة، فكلهم يريد الحصول على قبول في أفضل الجامعات، حيث لتصنيف الجامعة أهمية كبرى في الحصول على فرص عمل لاحقاً.

    سبوتنيك. وكالة تصنيف الجامعات "راوند" ،"2018 Round University Ranking" في العاصمة الروسية موسكو، قامت بتقييم 930 جامعة رائدة في 80 دولة حول العالم وفق 20 معيارا، و4 مجالات من الأنشطة الرئيسية للجامعة، والتي تتمثل في التعليم والبحوث والتنوع الدولي والاستدامة المالية.

    وتضمنت النسخة النهائية من التصنيف 783 جامعة حول العالم، من بينها 70 جامعة روسية. وتصدرت القائمة جامعة موسكو الحكومية وتلتها في المرتبة الثانية الجامعة الوطنية للبحوث النووية، أما المركز الثالث فكان من نصيب جامعة تومسك الحكومية.

    وفي هذا الصدد قال محرر موقع "Round University Ranking" أوليغ سولوفيوف: "اليوم لا نقدم تقييما واحدا، وإنما خمسة في وقت واحد. نحن نقدم تقييما شاملا للجامعة، والذي يقوم على أساس جودة التعليم وجودة البحث، وتدويل ومستوى الاستقرار المالي. في الخريف القادم سنقدم تصنيفا عالميا للجامعات في الاختصاصات التالية: العلوم الإنسانية، علوم الحياة، العلوم الطبية والتقنية.

    وأضاف سولوفيوف: "في التصنيف العالمي، إن وجود مكون علمي للجامعة يرفع من درجة ترتيب الجامعة، أما غيابه فيؤثر بشكل سلبي على نتائج الترتيب".

    كما أشار إلى أن التعليم في روسيا أصبح على مستوى عال، ولكن بسبب التقسيم القائم بين قسم  العلوم والأبحاث وأقسام التعليم، تحتل هذه الجامعات أماكن منخفضة في التصنيف العالمي.

    وفيما يخص الجامعات العربية، احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المركز الأول في القائمة حسب تصنيف الوكالة.

    واحتلت الجامعة المرتبة 359 عالمياً، وبذلك حصلت على المرتبة البرونزية حسب التصنيفات العامة.

    وخلال الأعوام الأخيرة حققت الجامعة الأمريكية في القاهرة نجاحات واضحة فيما يتعلق بحجز مكانها ضمن قائمة جامعات النخبة عالميا.

    انظر أيضا:

    الجامعات الروسية حريصة على خدمة المزيد من الطلاب العرب
    افتتاح منتدى اتحاد رؤساء الجامعات الروسية والعربية في بيروت
    المنتدى الأول لرؤساء الجامعات الروسية والعربية يعقد في لبنان
    الكلمات الدلالية:
    جامعة القاهرة في المركز الاول ضمن أفضل الجامعات العربية, تصنيف, جامعة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik