Widgets Magazine
22:36 18 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الكرملين-روسيا

    الكرملين يعلق على انضمام مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي

    © Sputnik . Evgenya Novozhenina
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن السكرتير الصحفي للرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن انضمام مقدونيا إلى الناتو مسألة سيادة خاصة بهذا البلد، وموسكو تعتز بعلاقاتها مع سكوبي، ولكن ضد اقتراب الحلف من حدودها.

    موسكو — سبوتنيك. وقال بيسكوف للصحفيين ردا على طلب بالتعليق على موقف الكرملين بشأن انضمام مقدونيا المزعوم إلى حلف شمال الأطلسي: "حسنا، هذه القضية سيادية لمقدونيا نفسها — هذا أولاً.  نحن نعتز ونقدر علاقاتنا الطيبة مع مقدونيا. بالطبع، نحن مهتمون بتطوير علاقاتنا. وفي ما يتعلق باقتراب البنى التحتية للناتو وحلف شمال الأطلسي بشكل عام إلى حدودنا، أنتم تعرفون جيدا موقف موسكو تجاه هذه القضية. لم يتغير شيء في هذا الصدد ".

    تجدر الإشارة إلى أن مبعوث روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، أعلن يوم الأحد الماضي، أن انضمام سكوبيي إلى الناتو خطأ وسيكون له عواقب، آملا في أن يؤدي حل النزاع حول الاسم الدستوري لجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة إلى تعزيز الاستقرار في البلقان.

    وكان وزيرا خارجية اليونان، نيكوس كوتزياس وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، نيكولا ديميتروف، قد وقعا يوم الأحد الماضي، اتفاقية حول الاسم الدستوري الجديد للبلاد ليصبح اسمها "جمهورية مقدونيا الشمالية". ووصف الجانبان وممثلو المنظمات الدولية هذه الاتفاقية بالتاريخية وأنها تفتح أمام سكوبيي الطريق نحو الانضمام لحلف الناتو.

    يذكر أن حلف الناتو دخل مرحلة التوسيع على نطاق شاسع بعد انهيار كل من الاتحاد السوفياتي السابق وحلف وارسو. وشهدت الفترة بين أعوام 1999 و2009 انضمام كافة الدول — الأعضاء سابقاً في الحلف الشرقي تقريباً إلى حلف الناتو، باستثناء الجمهوريات الأربع من تشكيل يوغوسلافيا السابقة (جمهورية صربيا وجمهورية الجبل الأسود وجمهورية البوسنة والهرسك وجمهورية مقدونيا) بالإضافة إلى دول البلطيق الثلاث.

    انظر أيضا:

    الكرملين: بوتين ولوكاشينكو يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين
    الكرملين: لقاء بوتين وترامب في هلسنكي يوم 16 يوليو
    الكرملين: بوتين وأردوغان يتفقان على التعاون في سوريا
    الكرملين يعلق على احتمال لقاء بوتين وترامب في يوليو المقبل
    الكرملين يعلق رسميا على القمة الأمريكية الكورية الشمالية
    الكرملين: بوتين لن يناقش الخروج من "أوبك" مع محمد بن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, الكرملين, مقدونيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik