06:22 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    رجل يسير على خلفية جدارية في أحد شوارع طهران، إيران

    روسيا تبحث عن آلية لعمل شركاتها في إيران دون التضرر من العقوبات

    © REUTERS / Nazanin Tabatabaee Yazdi/TIMA
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، بأن روسيا تبحث عن آلية تسمح للشركات الروسية بمواصلة العمل في إيران دون التضرر من العقوبات المحتملة من قبل الولايات المتحدة.

    وقال نوفاك في حوار مع وكالة "سبوتنيك" على هامش أسبوع الطاقة الروسي: "بالطبع، من الضروري تقييم المزيد من الإمكانيات وآليات التفاعل مع إيران من وجهة نظر قانونية بحيث لا تعاني شركاتنا من الضرر، خاصة الشركات العامة. نحن نفعل هذا اليوم، نبحث عن مثل هذه الأدوات والآليات".

    وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت أمرا للولايات المتحدة الأمريكية بضمان أن لا تعيق العقوبات وصول السلع الإنسانية إلى إيران، وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية.

    وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في مايو/ أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق، الذي يفرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

    وبدأت، في أغسطس/ آب الماضي، المرحلة الأولى من العقوبات، وتنص على حظر تبادل الدولار مع الحكومة الإيرانية، إضافة لحظر التعاملات التجارية المتعلقة بالمعادن النفيسة، ولاسيما الذهب، وفرض عقوبات على المؤسسات والحكومات، التي تتعامل بالريال الإيراني أو سندات حكومية إيرانية.

    وكذلك حظر توريد أو شراء قائمة من المعادن أبرزها الألومنيوم والحديد والصلب، وفرض قيود على قطاعي صناعة السيارات والسجاد في إيران.

    بالإضافة إلى حظر استيراد أو تصدير التكنولوجيا المرتبطة بالبرامج التقنية الصناعية، ذات الاستخدام المزدوج المدني والعسكري.

    انظر أيضا:

    الدفاع الفرنسية: برنامج إيران الباليستي يشكل تهديدا
    إيران: قرار محكمة العدل يثبت أن العقوبات الأمريكية "قاسية"
    بوتين حول المبادرة الأوروبية بشأن إيران: تأخرت لكن أفضل من ألا تأتي أبدا
    نتنياهو يطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش موقع "طورقوزاباد" في إيران
    الكلمات الدلالية:
    إيران, العقوبات الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik