17:07 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    سوريا - حقول الغاز

    خارطة طريق لتعاون روسي سوري في مجال الطاقة والنفط والغاز

    © Sputnik . bassem haddad
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أوضح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، أن ممثلي روسيا وسوريا، في إطار أسبوع الطاقة الروسي، بحثوا احتمال تسريع عملية تحديث محطات توليد الكهرباء في البلاد وآفاق إعادة إعمار البنية التحتية لنقل الغاز والمستودعات تحت الأرض وإنتاج النفط والغاز ومصانع التكرير.

    ميلانو — سبوتنيك. وقال نوفاك للصحفيين "تحدثنا مع زميلي وزير النفط السوري، حول التعاون في مجال الطاقة… اتفقنا [في مجال تحديث وإعادة إعمار محطات توليد الكهرباء في البلاد] التحرك سريعا لتنفيذ هذه المشاريع. والزملاء السوريون حاليا يعملون على حل مسألة تمويل هذه المشاريع".

    وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أن روسيا وسوريا قد وقعتا في وقت سابق خريطتي طريق للتعاون في قطاع الطاقة، إحداهما تتعلق بقطاع الكهرباء.

    وأضاف نوفاك بأن "خارطة الطريق الثانية تخص مجال النفط والغاز: وهي إعادة إعمار البنية التحتية لنقل الغاز والمستودعات تحت الأرض وإنتاج النفط والغاز ومصانع التكرير، هذه هي المجالات الرئيسية التي نخطط للتعاون فيها مع زملائنا السوريين".

    هذا وكان وزير الكهرباء السوري، محمد زهير خربوطلي، قد عبر عن تطلعه لتعزيز التعاون مع روسيا في مجال الطاقة، مشيرا إلى مزايا "خارطة الطريق" التي وقعها مع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في يناير/ كانون الثاني الماضي، والتي تضمنت عدة مشروعات.

    والتقى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الخميس الماضي، وزير النفط والثروة المعدنية السوري علي سليمان غانم، وجرى خلال اللقاء بحث خارطة الطريق للتعاون في قطاع الطاقة لعام 2018 ، التي تم توقيعها بين البلدين بداية العام الماضي.

    وذكرت وزارة الطاقة الروسية، في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أن روسيا وسوريا قد وقعتا خارطة طريق للتعاون في قطاعي الطاقة والطاقة الكهربائية لعام 2018 وما بعده، والتي تهدف إلى ترميم وتحديث وبناء منشآت جديدة للطاقة في سوريا.

    هذا وشهدت موسكو في الفترة 3-6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي فعاليات منتدى أسبوع الطاقة الروسي، الذي دعت إليه وزارة الطاقة الروسية. وشارك في المنتدى عدد كبير من مسؤولين روس وأجانب ووزراء، من بينهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ونظيره السعودي، خالد الفالح، ووزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، والآمين العام لـ "أوبك" ، محمد باركيندو وغيرهم، بالإضافة إلى رؤساء شركات الطاقة العالمية. وبحث المنتدى آفاق تطوير سوق النفط والغاز وآفاق تطوير قطاع الطاقة، لاسميا مصادر الطاقة المتجددة وسبل لتطوير تكنولوجيات إنتاج الطاقة وكيفية استخدامها.

    انظر أيضا:

    وزير الطاقة الروسي يلتقي نظيره السوري
    قطاع الزراعة السوري يتعافى ... مصنع "رويتسيلماش" الروسي يعزز مكانته في السوق
    خبير عسكري: التنسيق السوري الروسي على أعلى المستويات لصد أي عدوان
    مركز المصالحة الروسي: المسلحون يحضرون لهجمات ضد الجيش السوري
    الملتقى الاقتصادي السوري - الروسي يعقد بالتزامن مع معرض دمشق الدولي
    الملتقى الثاني لرجال الأعمال السوري الروسي ينعقد في دمشق
    السفير الروسي في تل أبيب: الحدود مع إسرائيل سيسيطر عليها فقط الجيش السوري
    بالفيديو... الطيران الحربي السوري الروسي يتصدى لإرهابيي "حراس الدين"
    الجيش السوري يحرر تسع قرى في ريف درعا بدعم من سلاح الجو الروسي
    الدفاع الروسية: الجيش السوري والطيران الروسي يمنعان تقدم مسلحين من التنف إلى تدمر
    الكلمات الدلالية:
    التعاون الاقتصادي الروسي السوري, الحكومة الروسية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik