13:20 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    رئيس أوزبكستان إسلام كريموف

    رئيس أوزبكستان: التبادل التجاري بين روسيا وأوزبكستان قد يصل لـ6 مليارات دولار خلال 2018

    YouTube.com
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن الرئيس الأوزبكستاني، شوكت ميرضيايف، اليوم الجمعة، أن مستوى التبادل التجاري بين روسيا وأوزبكستان بنهاية 2018 يمكن أن يصل إلى 6 مليارات دولار.

    طشقند — سبوتنيك. وأشار ميرضيايف، خلال اجتماع ثنائي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن معدل التبادل التجاري بين البلدين نما بنحو 30% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وبحلول نهاية العام الحالي من المتوقع أن يصل إلى 6 مليارات دولار، قائلا بهذا الصدد: "لم يكن لدينا شيء من هذا القبيل عندما خططنا، كانت تقديراتنا 5 مليارات"، معربا عن ثقته في أن زيارة بوتين الحالية لأوزبكستان ستعطي حافزا قويا لمزيد من تطوير العلاقات الثنائية.

    والجدير بالذكر أن التعاون بين أوزبكستان وروسيا يتطور بصورة مطردة على أساس معاهدة الشراكة الاستراتيجية الموقعة في 16 حزيران/يونيو 2004 ومعاهدة علاقات التحالف الموقعة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

    ويستند التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى البرنامج الحكومي للتعاون الاقتصادي في الأعوام 2013 — 2017، والذي أقر أثناء الزيارة الرسمية للرئيس الأوزبكستاني السابق، إسلام كريموف، لروسيا الاتحادية في 14 — 15 نيسان/أبريل 2013، وكذلك الاتفاقات التي توصل إليها رئيس جمهورية أوزبكستان الحالي شوكت ميرضيايف، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في 6 أيلول/سبتمبر عام 2016 بمدينة سمرقند.

    وتتطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين أوزبكستان وروسيا تطورا سريعا، وتعتبر روسيا الاتحادية من أهم شركاء أوزبكستان في المجال التجاري، إذ تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.2 مليار دولار أميركي خلال عام 2016، وتم في الآونة الأخيرة تعزيز التعاون بين البلدين في كافة الأصعدة بشكل عام والعلاقات المباشرة بين أقاليم البلدين بشكل خاص.


     

    انظر أيضا:

    إنشاء محطة روسية للطاقة النووية في أوزبكستان
    السيسي يزور أوزبكستان في 4 سبتمبر
    رئيس أوزبكستان يحول ديوان الرئاسة إلى إدارة
    وزير خارجية أوزبكستان يبحث مع نظيره الهندي الوضع في أفغانستان
    رئيس أوزبكستان يصادق على اتفاقية لتسليم المجرمين مع تركيا
    الكلمات الدلالية:
    علاقات الدول, تبادل تجاري, أخبار روسيا, أخبار العالم, تعاون, تعاون اقتصادي, إسلام كريموف, أوزبكستان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik