Widgets Magazine
01:19 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مدير قسم عدم الانتشار والحد من التسلح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف

    موسكو: الغرب غير قادر على منع سباق التسلح في الفضاء لافتقاده الإرادة السياسية

    © Sputnik . Alexander Natruskin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخايل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، أن الدول الغربية لا تملك الإرادة السياسية لمعالجة قضية منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

    وقال أوليانوف، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": للأسف، يجب الاعتراف بأن الدول الغربية ليست لديها الإرادة السياسية للمشاركة في منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي. لا يبدو أنهم يهتمون حقًا بالاحتمال الحقيقي لتحويل الفضاء الخارجي إلى ساحة مواجهة عسكرية".

    وأوضح أن الإجراء الأكثر موثوقية لمنع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي هو وضع اتفاق دولي مناسب، مشيراً إلى أن روسيا والصين قدمتا في عام 2007 خلال مؤتمر نزع السلاح في جنيف مشروع معاهدة حول منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي، لكن الدول الغربية ترفض رفضًا قاطعًا مشروع المعاهدة وفكرة المفاوضات ذاتها.

    وأضاف أوليانوف، "أن الغربيين يستشهدون بعدم وجود تعريف متفق عليه لـ "الأسلحة في الفضاء"، لكن ماذا في ذلك؟ لا يوجد تعريف متفق عليه للإرهاب أيضاً، لكن هل هذا حقًا سبب لعدم التحرك؟. إن المعارضين يعرقلون هذا بوضعهم العربة أمام الحصان، لا ينبغي أن تكون التعاريف شرطًا، ولكن نتيجة للمفاوضات".

    وأضاف أن روسيا والصين لم تدعيا أبدًا أن مشروعهما مثالي، واصفين إياه بأنه أساس لبدء المفاوضات، حيث يمكن للمعارضين خلاله تعديل المشروع أو اقتراح مشروعهم.

    هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أن موسكو على استعداد لإجراء حوار على قدم المساواة مع جميع البلدان للحفاظ على فضاء خال من الأسلحة باعتباره أحد الشروط لضمان السلام، وأكدت أن منع سباق التسلح في الفضاء لا يزال أولوية السياسة الخارجية لروسيا.

    وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أوعز للبنتاغون بالبدء بتشكيل القوات العسكرية الفضائية، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى القيادة في الفضاء، ولا تعتزم التضييق على روسيا والصين.

    هذا وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في وقت سابق، ثلاث وثائق روسية حول "عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء" و "تدابير الشفافية وتعزيز الثقة في النشاط في الفضاء" و"التدابير العملية المستقبلية لتفادي سباق التسلح في الفضاء".

    انظر أيضا:

    موسكو: فشل الاتفاق النووي الإيراني يؤثر سلبا على شروط عدم انتشار الأسلحة النووية
    مصر تطالب بانضمام إسرائيل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik