15:36 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن نائب مدير مركز الأبحاث "غاماليا" الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، دينيس لوغونوف، اليوم الثلاثاء، أن بيان المنظم البرازيلي بمسائل الصحة بشأن لقاح "سبوتنيك V" لا يتماشى مع الواقع.

    موسكو - سبوتنيك. وقال لوغونوف للصحفيين، يجب لفت الانتباه إلى حقيقة أنه يتم تنفيذ الرقابة التسلسلية في روسيا على ما ينتجه كل من مركز "غاماليا" ومواقع أخرى. لم تذكر أي من ضوابط الرقابة أن اللقاح يحتوي على فيروس غدي مؤهل للتكاثر، لكن المنظم البرازيلي (للصحة) لم يطلب بروتوكولات موحدة لمراقبة الجودة.

    وأضاف: "هذا يعني أنه لم يكن هناك حديث على الإطلاق عن دواء معين، حول المحتوى المحدد للجسيمات ذات الكفاءة التكاثرية في الدواء. من المهم جدًا التركيز على هذا والقول إن البيان الذي رأيته، على الأقل ، في الصحافة، بالطبع، لا علاقة له بالواقع".

    وأكد مدير مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، ألكسندر غينتسبورغ، لوكالة "سبوتنيك"، أن المنظم البرازيلي (للصحة) لم يطلب منه زيارة مختبرات المركز، وليس ممنوع لأحد الوصول إليها، ولكن هناك ترتيبات معينة".

    هذا ورفضت الوكالة الوطنية البرازيلية للمراقبة الصحية طلبًا من الحكومات الإقليمية لاستيراد "سبوتنيك في"، بانتظار توفير "المعلومات الناقصة". وقال حاكم ولاية سيارا البرازيلية، كاميلو سانتانا، بعد رفض المنظم الوطني (للصحة)، إنه سيواصل الكفاح من أجل توريد الدواء لسكان المنطقة.

    وكانت صفحة اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا "سبوتنيك في" قد أفادت على موقع تويتر ، بأن روسيا ستقوم بتزويد البرازيل بعشرة ملايين جرعة من اللقاح في الربع الأول من عام 2021، وأنه من المخطط تزويد البرازيل بمئة وخمسين مليون جرعة من اللقاح الروسي خلال العام الجاري.

    هذا وأفاد صندوق الاستثمار المباشر الروسي، يوم الأحد الماضي، بأن هيئة تنظيم الصحة البرازيلية، طلبت معلومات إضافية حول تجارب لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، قبل منحه تصريح الاستخدام الطارئ، ولم ترفض منح اللقاح الترخيص مثلما تداولته وسائل إعلام برازيلية.

    ويعد لقاح "سبوتنيك- في" أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى "كوفيد-19"، وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا العقار آمن وفعاليته تفوق 91 بالمئة في الوقاية من المرض، الأمر الذي أكدته مجلة "لانسيت" الطبية، وقد تم تسجيل اللقاح في 60 دولة حول العالم، تشكل نحو 3 مليارات نسمة.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook