15:25 GMT24 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الممثل الدائم للولايات المتحدة، روبرت وود، في مؤتمر نزع السلاح، إن "المناقشات جارية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن بشأن الحد من التسلح وقضايا الأمن".

    وقال وود في خطاب لجلسة عامة لمؤتمر نزع السلاح، نُشر نصه على الموقع الإلكتروني للبعثة الأمريكية في جنيف: "اتفق الرئيس بايدن والرئيس بوتين على دراسة إمكانية مناقشة الاستقرار الاستراتيجي، بالإضافة لمجموعة من قضايا الحد من التسلح والأمن الناشئة. نحن نستعد لهذه المناقشات".

    وتابع وود في سياق حديثته عن معاهدة "ستارت 3"، "الولايات المتحدة وروسيا أبقتا على التزام [بها] على الرغم من الخلافات العديدة".

    هذا وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، استعداد بلاده لمناقشة بناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة حول جميع المسائل، بما فيها الأمن الاستراتيجي وأمن المعلومات.

    وتبادلت روسيا والولايات المتحدة في 3 شباط /فبراير 2021 مذكرات حول استكمال اتخاذ الإجراءات الداخلية المطلوبة لتمديد معاهدة "ستارت -3". وقد تم تمديدها بالفعل دون أي تغييرات وإضافات لمدة خمس سنوات أخرى - حتى 5 شباط/فبراير عام 2026".

    ومن جانبها، أكدت الخارجية الأمريكية أن تمديد معاهدة "ستارت 3" يمنح واشنطن وموسكو الإمكانية لبحث مسألة توسيع نظام الاستقرار الاستراتيجي ومراقبة الأسلحة.

    من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إن موسكو تتعامل بإيجابية مع اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقد لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

    واقترح بايدن، في محادثة هاتفية مع بوتين، عقد لقاء شخصي (بين الرئيسين) في دولة ثالثة، وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بايدن اقترح أن يلتقي مع بوتين في الأسابيع المقبلة.

    وأشار بلينكن،إلى أنه لا يعرف ما إذا كان بوتين قد قبل دعوة بايدن، لعقد قمة ثنائية، لكن المناقشات جارية.

    ولم يؤكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، موعد 15-16 حزيران/يونيو القادم، لاجتماع الرئيسين بوتين وبايدن؛ إلا أنه أشار إلى احتمال عقد الاجتماع، صيف هذا العام، دون تحديد موعد لذلك.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook