20:24 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    162
    تابعنا عبر

    الجيل الذي يتحدى الحرب ويختار محاربة الجهل والتخلف.

    الموسيقى مختلفة عن باقي الفنون، فهي متأصلة في نفس كل إنسان، وتعبر عن مكنونات وخفايا روحه، ولا تعتمد المادة وسيلة أساسية للتعبير، مثل الفن التشكيلي أو النحت، كل شيء على أنغام الموسيقى يكون روحياً، فيمكن لأغنية أن تبكينا أو تفرحنا، الموسيقى باختصار هي الحياة كما قال المؤلف الموسيقي وائل وقاف.
    الحرب والأزمات التي تمر بها الشعوب قد تقتل البشر والشجر والحجر، ولكنها لا تسلب الطاقات الإبداعية من الناجين من دمارها وهولها، هذا ما يتجلّى في سورية وبالأخص في محافظة طرطوس فقد شهدت إقبالا واسعا من قبل الأهالي والطلاب لمجابهة الحرب وتحدي الأزمات وخلق الإبداع .

    في تصريح لـ"سبوتنيك"، تحدث المؤلف الموسيقي وائل وقاف عن تجربته أثناء الحرب وعن الإبداع حيث قال : زادتنا الحرب اصرارا على التحدي و الابداع والتأليف . الموسيقيين هم رسل سلام، والموسيقى مصدر قوة وإلهام وأمل وتفاؤل والشعب السوري متفائل ومتمسك بقوة بإرادة الحياة،
    وأضاف : صناعة الموسيقى تعني: إبداع الملحن في تأليف الأعمال كالأوبرا والسيمفونيات والمسرحيات والأغاني وما إلى ذلك . وابداع العازف في تنفيذها
    يوجد في هذا المجال من الإبداع العديد من الطرق: مؤلف يكتب الموسيقى للمسرح،   وآخر للسينما،   ملحن يرسم صورًا موسيقية دقيقة لمشهد درامي  والبعض الآخر يريد التعبير عن المأساة في عمل موسيقي، في بعض الأحيان يتمكن المؤلفون من كتابة سجلات تاريخية للموسيقى، كما ترون، الملحن هو خالق حقيقي.


    الإبداع الموسيقي والشعري: إنشاء نصوص الأعمال الموسيقية هو أيضا من أنواع الإبداع الموسيقي. ونحن لا نتحدث بالضرورة فقط عن الأغاني.
    فنون الأداء (العزف على الآلات الموسيقية والغناء)، هنا يكمن الإبداع الذي ظهر خلال سنين الحرب.
    وعن تجربته المتميزة في تدريس الموسيقى وأصولها صرح: بأن الإقبال كان كبيرا تجلى بوعي الأهل لأهمية الموسيقى وتحفيز روح الإبداع والموهبة لدى أطفالهم، وقال لم تؤثر ظروف الحرب وتبعاتها وجميع الأزمات التي مرت بسوريا على روح الإرادة والإصرار على البقاء.

    بالرغم من أزمة الكهرباء والأيام الصعبة كما وصفها المؤلف الموسيقي التي مرت إلا أنهم كانوا يجدون ألف وسيلة وطريقة لتعلم الموسيقى، وهذا دليل على الجمال الروحي الذي يسمو على كل أزمة ويتفوق عليها.

    • وائل وقاف مؤلف موسيقي
      وائل وقاف مؤلف موسيقي
      © Sputnik / Wael Waqaf
    • المؤلف الموسيقي وائل وقاف
      المؤلف الموسيقي وائل وقاف
      © Photo / Wael Waqaf
    1 / 2
    © Sputnik / Wael Waqaf
    وائل وقاف مؤلف موسيقي

     إن الموسيقى عند المؤلف الموسيقي وائل وقاف هي مفتاح الحياة وشعاع من طاقة إيجابية حاول إضفاءها على كل ما يحيط به سواء من تدريس الموسيقى أو من حيث التأليف الموسيقي.

    الآن يقوم  المؤلف الموسيقي  وائل وقاف بتأليف موسيقى تصويرية جديدة تضاف إلى قائمة إبداعاته السابقة في مجال الموسيقى التصويرية والتوزيع والألحان، ليكن مثالا يحتذى به بخلق الإبداع ومجابهة الحروب والأزمات، بإنتاج إبداعي مليء بالجمال الروحي.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook