Widgets Magazine
03:37 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    مبنى الكونغرس في واشنطن

    واشنطن تستطيع "دفن" اتفاق نهائي مع إيران

    © Fotolia / trekandphoto
    العالم
    انسخ الرابط
    0 04
    تابعنا عبر

    من الممكن أن يقوض الكونغرس الأمريكي جهود التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي.

    وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي

    على اقتراح قانون يعطي الكونغرس حق الاطلاع على أي اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي ليقول الكونغرس كلمته في أي اتفاق نهائي قد يتم التوصل إليه في يونيو/حزيران المقبل.

    وما زال القانون المقترح ينتظر موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي. ويمكن القول، مع ذلك، إن هذه المبادرة تهدد بوضع العصي في دواليب المفاوضات الصعبة بين الدول الكبرى الست وإيران، وقد تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق تضمن إيران بموجبه الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي بينما يرفع المجتمع الدولي ما فرضه من قيود اقتصادية ومالية على إيران، وترفع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عقوباتهما الأحادية الجانب.

    ويفرض القانون المقترح فترة انتظار على الرئيس الأمريكي بين توقيع الاتفاق النهائي ورفع العقوبات الأمريكية. وسيكون أمام الكونغرس طبقا للقانون المقترح، ثلاثة خيارات خلال ثلاثين يوما هي التصويت على قرار يوافق على الاتفاق أو التصويت على قرار يعرقل الاتفاق أو عدم القيام بشيء.

    وفي حال التصويت على رفض الاتفاق يكون أمام الرئيس الأمريكي 12 يوما لاستخدام حق النقض وبعدها يكون أمام الكونغرس مهلة عشرة أيام للتصويت مرة ثانية بغالبية الثلثين.

    يجدر بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد خلال اجتماع قمة الأمريكيتين في بنما أن واشنطن لا تنوي التخلي عن سياسة العقوبات تجاه إيران في حين لا يمكن أن توقع طهران أي اتفاق لا ينص على رفع العقوبات.

     

    انظر أيضا:

    روحاني: إيران لن توقع على اتفاق نووي نهائي ما لم ترفع كل العقوبات
    نتنياهو يواصل انتقاد اتفاق الإطار حول برنامج إيران النووي
    لافروف يعلن توصل إيران والقوى الست إلى اتفاق
    الكلمات الدلالية:
    إيران, العالم, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik