11:36 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    إيران

    إيران تنفي زيارة مرتقبة لوفد نفطي أمريكي إلى طهران

    © Fotolia/ Sputnik/Borna_Mir
    العالم
    انسخ الرابط
    0 23 0 0

    نفى المدير التنفيذي لشركة البتروكيماويات الإيرانية، عباس شعري مقدم، الأحد، صحة ما تردد عن إعلانه زيارة مرتقبة لوفد من قطاع النفط الأمريكي إلى طهران، رغم استمرار فرض سلسلة من العقوبات الأمريكية على إيران بسبب برنامجها النووي.

    وقال شعري مقدم في تصريح صحفي "إن الحديث عن وفد أمريكي سيزور إيران لا يمت للواقع بأي صلة"، وأضاف "استنتجت خلال اجتماع بشركة أوروبية بأن لديها شريكاً أمريكياً، وطلبت من الشركة الأوروبية الوجود في السوق الإيرانية ومتابعة إمكانية الانخراط في مشاريع مختلفة فيها، إلا أن حديثي تم استنباطه على نحو خاطئ".

    وأعرب عن امتعاضه إزاء بعض وسائل الإعلام التي نقلت حديثه بشكل "مغلوط ومشوه"، موضحاً أنه "لم يتحدث عن شركات أمريكية وأن ما نسب إليه من تصريح يفيد بأن شركات أمريكية ستأتي إلى طهران للمشاركة بمعرض صناعة النفط غير صحيح على الاطلاق".

    منذ عقود فرضت الإدارة الأمريكية سلسلة واسعة ومتدرجة من العقوبات على نظام طهران بسبب إدراج إيران ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومحور الشر، فضلا عن العقوبات المفروضة بسبب برنامج طهران النووي. ومن بين تلك العقوبات قانون "داماتو" الذي وقعه الرئيس الأميركي بيل كلينتون في 1995، وأقره الكونجرس في الأمريكي في عام 1996، ويقضي بمنع الشركات الأجنبية العاملة في مجالات النفط من الاستثمار في قطاع النفط الإيراني بما يزيد على 40 مليون دولار أمريكي.

    انظر أيضا:

    نزارباييف: إيران وأذربيجان والهند ومنغوليا وتركيا ترغب بالتعاون مع الاتحاد الأوراسي
    مجلس الشيوخ يتبنى مشروع قانون يلزم الرئيس الأمريكي بإبلاغ الكونغرس بأي صفقة مع إيران
    إيران تفرج عن سفينة "ميرسك" وطاقمها
    الكلمات الدلالية:
    النفط, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik