11:17 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    دميتري بيسكوف

    روسيا تنفي طرحها أي مبادرات لدمج جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

    © Sputnik. Alexei Nikolsky
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12530

    صرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الإثنين، بأن موسكو لم تطرح أي مبادرات لدمج جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأن هذا سيكون خروجا عن اتفاقيات مينسك

    قال بيسكوف للصحفيين: "لا، هذا ليس صحيحا على الإطلاق،" وذلك في رده على طلب بإعطاء تعليق على تقارير وسائل الإعلام الأوكرانية حول خيارات موسكو المزعومة للتسوية في دونباس. ومنها مشروع دمج دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في كيان موحد ذو حكم ذاتي، الذي سيديره مرشح سيتم التوافق عليه من قبل دول "رباعية نورماندي". 
    وأضاف المتحدث: " أي مقترحات كهذه ستكون خروجا عن "مينسك" (اتفاقيات)، لأن أي اقتراحات تهدف إلى إعادة صياغة الاتفاقات، أو الخروج عن ترتيباتها أو التفسير التعسفي لها، هي غير مقبولة على الإطلاق وسيأتي بنتائج عكسية". 
    وكانت تسوية الأزمة الأوكرانية قد بحثت خلال العديد من الجلسات، وضمن مباحثات مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في مينسك، بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي اتخذت منذ أيلول / سبتمبر الماضي 3 وثائق مشتركة تحدد الخطوات الرامية للحد من تصاعد النزاع..
    وتلزم الوثيقة الأخيرة التي تم التوقيع عليها في مينسك، يوم 12 فبراير/ شباط الماضي، طرفي النزاع بوقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة وإنشاء منطقة أمنة وإلزام السلطات الأوكرانية دخول حوار مباشر مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين بشأن المسائل المختلف عليها ومنها: إجراء انتخابات محلية في إقليم دونباس، وإدخال تعديلات في الدستور الأوكراني تفترض لا مركزية السلطة وتثبيت الوضع الخاص "لبعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك" في القوانين الأوكرانية.

    انظر أيضا:

    تعثر شديد في تسوية الوضع في جنوب شرق أوكرانيا
    روسيا ترسل القافلة الـ 29 من مساعداتها الإنسانية إلى شرق أوكرانيا
    الغرب بحاجة روسيا من أجل حل الصراع في أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik