20:24 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إيران والبرنامج النووي

    أمانو في طهران وسباق مع الزمن للتوصل إلى اتفاق نهائي

    Carlos Barria/ POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 27 0 0

    أشار بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المدير العام يوكيا أمانو يبحث، اليوم الخميس، مع المسؤولين الإيرانيين، خلال زيارة رسمية إلى طهران، التعاون المشترك بين الجانبين في ظل استمرار المفاوضات بين مجموعة 5+1) للتوصل إلى اتفاق نهائي الأسبوع المقبل حول البرنامج النووي الإيراني).

    وتأتي مباحثات الجانبين بالتزامن مع التقرير الدوري للوكالة الدولية حول الأنشطة الإيرانية، والذي أكد بأن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب عند مستوى 5 % بلغ 7537 كيلوغراما في نهاية يونيو/حزيران، في حين أن الاتفاق المؤقت مع مجموعة 5+1 يجيز الوصول إلى 7650 كيلوغراما.

    وفي حال التوصل إلى اتفاق محتمل بين إيران والدول الست الكبرى (روسيا، فرنسا، الصين، بريطانيا، الولايات المتحدة، ألمانيا) حول البرنامج النووي الإيراني، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيكون لها دور مراقبة المنشآت النووية الإيرانية.

    إلى ذلك تتواصل المباحثات بين الجانبين في فيينا، اليوم الخميس، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في موعد أقصاه 7 يوليو/تموز الجاري.
    واتفقت الأطراف المعنية على تمديد المهلة المقررة للتوصل إلى اتفاق نهائي إلى 7يوليو/تموز الجاري، بعد أن كانوا قد توصلوا، في أبريل/نيسان الماضي، إلى اتفاق إطاري يقضي بضرورة التوصل إلى اتفاق نهائي في 30 يونيو/حزيران الماضي. ولكن في ضوء استمرار الخلافات، فقد تم تمديد المهلة.

    وتعتبر آليات رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران من أبرز نقاط الخلاف بين الجانبن، حيث تتمسك طهران بالرفع الفوري للعقوبات، بينما تطالب الدول الغربية برفعها تدريجيا، إلى جانب رفض إيران القاطع لتفتيش المنشآت العسكرية واستجواب العلماء المتخصصين.

    انظر أيضا:

    وكالة الطاقة الذرية: إيران خفضت مخزون اليورانيوم
    ماذا لو فشلت المفاوضات مع إيران؟
    الشرق الأوسط... ما بعد اتفاق محتمل بين إيران والغرب
    رسالة سرية من أوباما إلى المسؤولين في إيران
    إيران لن تكون ملزمة بالموافقة على تفتيش منشآتها العسكرية
    الكلمات الدلالية:
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik