20:17 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    رئييس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس

    أثينا تتعهد بتقديم مقترح جديد للديون... وتسيبراس يطالب اليونانيين بالتكاتف

    © AP Photo/ Thanassis Stavrakis
    العالم
    انسخ الرابط
    0 8320

    تعهد رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، الاثنين، بتقديم مقترح بلاده الجديد بشأن الديون المتراكمة عليها في اجتماع طارئ لزعماء منطقة اليورو تستضيفه بروكسل غدا، فيما دعا قادة الأحزاب السياسية اليونانية إلى الوحدة والتكاتف، طالباً من الشعب الوقوف إلى جانب الحكومة من أجل التوصل إلى حل دائم بخصوص ديونها، بعد التصويت برفض شروط الدائنين في الاستفتاء.

    ودعا تسيبراس اليونانيين في كلمة أدلى بها خلال اجتماع رئيس البلاد، بروكوبيس بافلوبولوس، بزعماء الأحزاب السياسية، عقب الاستفتاء الشعبي الذي رفض فيه اليونانيون شروط الدائنين.

    وأجرى بافاوبولوس وتسيبراس اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، وذلك في فترة استراحة تخللت الاجتماع، كما أجرى تسيبراس اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلمها أن حكومته ستقدم مقترحها الجديد بشأن ديونها، خلال اجتماع قادة منطقة اليورو، غداً الثلاثاء، في بروكسل.

    كما أجرى تسيبراس اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث قيمّا نتائج الاستفتاء، بحسب بيان أصدره المركز الإعلامي للكرملين الروسي.

    وأعرب المتحدث باسم المركز الإعلامي للكرملين، ديميتري بيسكوف، في تصريح صحفي، عن احترام بلاده لنتائج الاستفتاء الشعبي في اليونان، لافتاً إلى أن بلاده ستواصل متابعة التطورات هناك "بكل دقة"، معربا عن أمل موسكو في توصل اليونان إلى اتفاق مع الدائنين في أقرب وقت.

    وتعليقا على نتائج الاستفتاء، اعتبر رئيس الوزراء الهولندي، مارك روت، الاثنين، أنه يجب على اليونان أن تتقبل إصلاحات عميقة إذا كانت تريد البقاء في منطقة اليورو.

    وفي مناقشة برلمانية في اعقاب تصويت اليونانيين بأغلبية كبيرة برفض شروط حزمة إنقاذ من الدائنين، قال روت إن "حكومته غير مستعدة للالتزام بتقديم أي أموال أخرى لليونان إذا لم تتعهد بالإصلاح"

    وقال روت "إذا بقيت الأمور على ما هي عليه فإننا في مأزق. ولا خيار آخر أمامنا. ويجب عليهم أن يتقبلوا إصلاحات عميقة."

    وينتظر وزراء مالية منطقة اليورو مقترحات جديدة من اليونان بشأن سبل علاج أزمتها الاقتصادية، وذلك بعد رفض ناخبيها بشكل حاسم شروط حزمة الانقاذ المالية التي يريدها الدائنون الدوليون.

    وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية لليورو، فالديس دومبروفسكيس، إن حكومة أثينا تحتاج حاليا إلى أن تكون "مسؤولة وصريحة" مع شعبها فيما يتعلق بالتبعات المحتملة لقراراتها.

    وقال إن زعماء منطقة اليورو سيعقدون اجتماعا طارئا الثلاثاء لمناقشة الأزمة.

    انظر أيضا:

    بوتين يعبر عن تأييده لشعب اليونان
    اليونان: وزير المالية يستجيب لطلب تسيبراس
    رئيس وزراء إيطاليا يثق في بقاء اليونان بمنطقة اليورو وعودتها للمفاوضات
    اليونان لن تتمكن في القريب العاجل من طباعة عملتها الخاصة
    أحلام أوروبا تموت في اليونان
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, فرانسوا هولاند, أنجيلا ميركل, أليكسيس تسيبراس, فلاديمير بوتين, هولندا, ألمانيا, اليونان, فرنسا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik